التخطي إلى المحتوى

دعاء الاختبار مطلوب عند دخول الإمتحانات، لأنه يُذهب القلق والتوتر عن الطلاب وتساعد أدعية الإختبار في شعور الطالب بالطمائية، وتدخل الإرتياح إلى نفسه، وتسهل الصعاب أمامه، وتذكره ما نسي، لأن الاستعانة بالله تزيد من قوته.

دعاء الاختبار في وقته

دعاء يقال عند دخول الاختبار:

(رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا).

(اللهم إني توكلت عليك وسلمت امري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، اللهم لا سهل إلا ما قد جعلته سهلًا، اللهم اجعل الصعب لي سهلًا، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله.

دعاء يقال عند بدء الاختبار”

(ربي اشرح لي صدري ويسر لي امرى واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهًلا يا ارحم الراحمين).

اقرأ أيضا: دعاء إزالة الألم .. أفضل الأدعية الدينية من السنة النبوية لشفاء الجسم من الأمراض

أدعية لتسهيل صعوبة الاختبار

توجد العديد من الأدعية التي تبسط الأسئلة إن شاء الله للطالب أثناء الاختبار ومنها ما يلي:

دعاء لتسهيل صعوبة الاختبار:

  • (لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك استغيث إن يمسني الضر وأنت ارحم الراحمين).
  • دعاء يقال عند نسيان الإجابة:
  • (اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي) بالإضافة إلى الإكثار من الاستغفار.
  • (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا، اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين).

فائدة الدعاء عند الاختبار

يشعر الطالب عند إقتراب موعد الاختبار بالخوف والقلق، كما يشعر بفقد جميع المعلومات التي درسها، ولكن الله سبحانه وتعالى أنعم على الإنسان بالعقل المميز باسترجاع المعلومات التي حفظها، ويعمل الدعاء كعامل مساعد لتذكرة الطالب بما يعتقد أنه نسيها، كما أن الدعاء  هو من الحلول الجميلة التي تخلصه من التوتر والقلق، ويدخل الطمأنينة في القلب ويبدأ الطالب في تذكر ما حفظه بكل يسر.

يجب على الأباء تعليم أولادهم دعاء الاختبار وجميع الأدعية الأخرى التي تعين الإنسان على مواجهة الأمور الصعبة التي يتعرض لها، ولأن الدعاء من أنواع العبادة التي تقرب العبد من الله سبحانه وتعالى وتزيد من إيمانه بالخالق، كما من المهم تعلميهم أن الدعاء لا يغني عن الأخذ بالأسباب لأن الله تعالى إنما يستجيب لنا بتيسير الأسباب الدنيوية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.