وصفة خبز الصاج السعودي

وصفة خبز الصاج السعودي

الخبز أو العيش هو الغذاء الرئيسي لكل انسان وفي كل بيت في عدد من المناطق في افريقيا وأوروبا والشرق الأوسط إلا أن طريقة أعداد الخبز تختلف وفقا لطبيعة كل بيت في مختلف العادات والتقاليد ووفقا لطريقة الاعداد والتصنيع، وسوف نركز في هذا الموضوع على طريقة اعداد الخبز بطريقة سهلة في المنزل.

طريقة عمل خبز الصاج

نقوم بتحضير المكونات عبارة عن؛ 3 كوب كبير من الدقيق الأبيض، كوب كبير من الماء، ملعقة وربع من الخميرة، ملعقة ونصف من السكر الأبيض الناعم، نصف كوب ماء دافئ في العجن.

نقوم بإذابة الخميرة في مقدار كوب الماء الدافئ ونضيف إليها مقدار السكر ونقلب جيدا، نقوم بخلط الدقيق مع الخميرة جيدا بوعاء عميق مع إضافة الماء والسكر، نقوم بالعجن حوالي 5 دقائق للحصول على عجين متماسك ومتجانس.

بعدها نقوم بتقسيم العجين إلى قطع متساوية الحجم، ونتركها في مكان دافئ ونغطيها، نلاحظ انتفاخها قليلا وكبر حجمها نتيجة الخميرة نقلبها بأيدينا ونرققها جيدا، بعدها يتم وضع رقائق العجين تلك على صاج أو في مقلاة مدهونة بطبقة من الزيت، ويتم قلبها بعد ان نحصل على فقاعات او احمرار الوجه وحصوله على اللون الذهبي، ويقدم العيش ساخنا بجانب الطعام.

طريقة عمل الخبز العربي

نحضر واحد كيلو جرام من الدقيق الأبيض مع 2 ملعقة كبيرة من الخميرة مع ملعقة كبيرة من السكر ورشة ملح صغيرة، ونحضر مقدا مناسب من الماء الدافئ المستخدم للعجن.

نحضر وعاء عميق ونضيف فيه الدقيق مع الخميرة والملح والسكر، ويتم خلط المكونات جيدا مع إضافة الماء للعجن حتى الحصول على القوم المتماسك، غطي العجينة على الأقل مدة ساعتين، بعدها نقوم بتقسيم العجين لكرات ذات حجم متوسط وتغطي كل كرة منهم بالقليل من الدقيق ثم نتركها على الأقل ربع ساعة.

خلال تلك المدة يتم تجهيز الفرن وتسخينه، يتم فرد العجين ويوضع بداخل صينية الفرن في الرف الأوسط لمدة 5 دقائق حتى نلاحظ جاهزية العيش، وبالهناء والشفاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *