خطوات استخراج التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي أو التأشيرات التعويضية

خطوات استخراج التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي أو التأشيرات التعويضية

استكمالاً لحديثنا حول خدمة الحصول على التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي أو التأشيرات التعويضية المتوفرة عبر بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة الموارد البشرية، فسوف نتطرق اليوم إلى خطوات تنفيذ الخدمة واستخراج التأشيرات، وكذلك سوف نتناول أهم الأسئلة والاستفسارات حول الخدمة وتوضيحات وزارة الموارد البشرية الصادرة بشأنها، حيث أوضحت الوزارة أن خدمة التأشيرات التعويضية تهدف إلى توفير خدمة طلب المنشأة لتأشيرة بديلة عن الخروج بدون عودة أو الخروج النهائي لعامل.

وأضافت الوزارة انه يتم السماح للنظام البلاتيني باختيار أي مهنة للعامل الذي يتم استخراج التأشيرة البديلة له ، وذلك على عكس النطاقات الأخرى، حيث يتم تعويض النطاق البلاتيني عن أي عامل خرج خلال فترة الاستحقاق وذلك بشرط أن تكون المهنة نفس مهنة العامل المعوض عنه وأيضا مع تطبيق كافة الشروط والضوابط الأخرى التي تم ذكرها في موضوعنا السابق بشأن التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي.

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية انه في حالة ما إذا كانت عملية استخراج التأشيرة التعويضية لم يتم استكمالها من قبل وزارة الداخلية بسبب عدم قيام العامل بسداد رسوم التأشيرة البديلة، فان النظام يعتبر العامل كأن لم يتم التعويض عنه مما يترتب عليه أحقيّة المنشأة في المطالبة بالتعويض مرة أخرى، وذلك بعد سداد الرسوم طالما أن فترة الاستحقاق لم تنتهي.

خطوات استخراج التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي

  • يقوم المستخدم أولا بتسجيل الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية، وذلك من خلال تعبئة رقم بطاقة الهوية الوطنية وكلمة المرور  ثم إدخال رمز التحقق ومن ثم الضغط علي دخول لحساب المستخدم.
  • يقوم المستخدم بعد ذلك باختيار المنشأة من خلال قائمة “اختر منشأة“.
  • يقوم المستخدم بالتوجه إلى خدمة التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي أو التأشيرات التعويضية الموجودة تحت قائمة خدمات الاستقدام.
  • يقوم المستخدم بالموافقة على الإقرار الذي يعرضه النظام ، ثم يقوم النظام بعرض التأشيرات التعويضية وتعليمات الخدمة للمستخدم.
  • يقوم المستخدم بتعبئة البيانات المطلوبة مثل الجنس، الجنسية، الديانة، المهنة،جهة القدوم والعدد مع التأكد من إدخال البيانات بدقة.
  • يقوم النظام بإرسال رسالة نصية على جوال المستخدم المسجل على منصة أبشر تحتوي على رمز التحقق، ومن ثَم يقوم المستخدم بإدخال رمز التحقق للتأكيد.
  • يقوم النظام بحفظ بيانات طلب التأشيرة التعويضية وتصبح حالة الطلب “بانتظار رد الداخلية”.

ويستطيع المستخدم الاستعلام عن حالة الطلب لاحقا وذلك عن طريق الدخول علي الخدمة وإدخال رقم الطلب في “الاستعلام عن طلب إصدار تأشيرات”،  وتظهر للمستخدم عند الاستعلام حالة الطلب (تم الموافقة , مرفوض , بانتظار رد الداخلية)، ومن ناحية الوقت المتوقع لإغلاق الطلب فمن المعروف انه يتم منح رصيد التأشيرات البديلة بشكل فوري في حالة مطابقة الشروط واستيفاء المتطلبات، في حالة عدم التجاوب لطلب استخراج التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي حسب المدة المحددة يُمكن المتابعة والتصعيد وذلك عن طريق خدمة صوتك مسموع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *