تحضير خبز الشعير بكل سهولة

تحضير خبز الشعير بكل سهولة

نسمع كثيرًا عن خبز الشعير ونتساءل هل يمكن تحضير خبز من الشعير؟، نعم يمكن فهو من أنواع الخبز المعروفة وخاصةً أن الشعير معروف منذ القدم ويستخدم من فترات بعيدة سواء كان للإنسان أو الحيوان فهو مفيد لكلاهما.

إذا أن الشعير يحتوي على عدد من المغذيات الطبيعية مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنشا والفسفور والبروتين، وجميعها عناصر هام بشكل كبير للجسم وصحته، بالإضافة لذلك فهو يفيد بطريقة واضحة الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن حيث يسرع من عملية الشبع ويقلل شعور الرغبة في تناول الطعام.

مكونات خبز الشعير

هناك وصفات عديدة لتحضير خبز الشعير سواء خام أو بإضافة النكهات إليه، ولكن وصفتنا هي تحضير خبز الشعير الخام دون أي إضافات ويتكون من:

  1. نخالة: 50 جرام.
  2. شعير: ¼ كيلو.
  3. خميرة: ملعقة ونصف.
  4. دقيق قمح: 1 كيلو.
  5. ماء: كمية مناسبة للعجين.
  6. ملح: ربع ملعقة صغيرة.

طريقة تحضير خبز الشعير

خبز الشعير

  • التجهيز لتلك الوصفة قبل التحضير بأربع ساعات، حيث نقوم بنقع الشعير في كمية مناسبة من الماء حتى يصبح هش أكثر عند استخدامه، وعند اقتراب وقت الاستخدام نقوم بتصفيته.
  • في كوب فارغ نضع به كمية من الماء الدافئ ونضيف إليها الخميرة، ونقلبها جيدًا حتى تختفي في الماء ونتركها مدة لا تقل عن 10 دقائق حتى تختمر.
  • أثناء ذلك نبدأ في تصفية الشعير من الماء لنضيفه إلى وعاء فارغ ونظيف، ونبدأ في وضع باقي المكونات بالتدريج من الدقيق وخليط الماء والخميرة والملح والنخالة.
  • بعد إضافة جميع المكونات السابقة نحضر كمية مناسبة من الماء لنبدأ في إضافتها للمكونات بشكل تدريجي، ونقوم بخلطهم معًا بشكل جيد حتى تتكون عجينة متماسكة.
  • ومن ثم نعمل على تغطية الوعاء بقطعة من القماش ويترك في مكان دافئ من 30 دقيقة حتى تختمر العجينة.
  • بعد مرور الوقت نحضر العجينة ونعمل على تشكيلها إلى كرات متوسطة، ونعيد تلك الكرات تحت الغطاء مرة أخرى لحين تخمرها مرة أخيرة.
  • الخطوة الأخيرة هي وضع كرات العجين في الفرن على درجة حرارة متوسطة وننتظر حتى تنضج على كلا الجانبين ونخرجها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *