تبحث الكثير من السيدات عن طريقة عمل الكريب وذلك من باب الرغبة في تنويع الأكلات المنزلية وتوفير جو من التغيير داخل المنزل بعمل أكلات جديدة داخل المنزل بعيداً عن المطاعم التي لا تضمن طريقة إعدادها للأطعمة خاصة خلال الفترة الحالية التي ينتشر فيها وباء كورونا المستجد، ولذلك نقدم لكي سيدتي طريقة عمل الكريب في المنزل دون مجهود بحيث تتمكني من عمل وجبة صحية لذيذة لأطفالك بأطعمة مختلفة.

أصل الكريب هل هو عربي أم غربي؟

يرجع أصل الكريب إلى دولة فرنسا حيث خصصت فرنسا يوم الثاني من فبراير للاحتفال بوجبة الكريب وأسمته: “يوم الكريب” حيث كان يعتقد الفرنسيين أنك إذا تمكنت من التقاط الكريب بعد قذفه في الهواء من المقلاة بيدك اليمنى بينما تمسك قطعة ذهبية في يدك الأخرى فإن هذا يعني أنك ستصبح غنياً بنهاية العام.

طريقة عمل عجينة الكريب الأصلية:

إليكِ سيدتي مقادير عجينة الكريب الأصلية التي ستمكنك من صنع الكريب بنوعيه الحلو والحادق حيث تعتبر عجينة الكريب هي الأساس الذي تقوم عليه الوجبة، ويجب أن تستخدمي نفس المعيار مع جميع المكونات لكي تحصلي على نتيجة مُرضية.

المقادير:

  • كوب حليب.
  • كوب من الدقيق.
  • ذرة سكر.
  • ذرة ملح طعام.
  • ملعقة كبيرة زيت.
  • بيضة.

طريقة عمل عيش الكريب:

  • ضعي كوب من الحليب في الخلاط وأضيفي إليه ذرة ملح وذرة من السكر وملعقة كبيرة من الزيت ثم أضيفي بيضة واحدة إلى الخليط بعد ذلك قومي بإضافة كوب من الدقيق إلى المكونات في الخلاط.
  • استمري في ضرب المكونات في الخلاط حتى تحصلي على عجينة متجانسة مع مراعاة عدم وجود أي بواقي دقيق على جوانب الخلاط.
  • لزيادة التأكد من عدم وجود تكتلات داخل العجينة قومي بتصفية الخليط بمصفاة ضيقة للتخلص من أي تكتلات.
  • أحضري طاسة مقاومة للالتصاق وادهنيها بقليل من زيت الطعام باستخدام منديل ورقي نظيف بعد تسخينها جيدا ثم قومي بإبعادها قليلاً عن النار وضعي في المنتصف مقدار كبشة من العجينة ويمكنك زيادة قليل من العجين إذا كانت الطاسة واسعة.
  • قومي بتوزيع العجينة على مساحة الطاسة من خلال تحريك الطاسة بشكل دائري لتحصلي على الشكل المعروف لعيش الكريب.
  • أعيدي الطاسة على النار مرة أخرى وتابعي تسوية الكريب حتى تتماسك العجينة مع بعضها وتأخذ الشكل المتعارف عليه للكريب واحذري أن تجف العجينة حتى تتمكني من وضع الحشوة وإكمال الوجبة.
  • يرجى الأخذ في الاعتبار أن دهن الطاسة بالطريقة السابقة يكون بعد عمل قطعتين من عيش الكريب فيتم دهن الطاسة مرة بعد مرة لتجنب احتراق العيش وأيضاً تجنب وجود زيت زائد عن الحاجة في الطاسة.

طريقة عمل الكريب الحادق:

يعتبر الكريب الحادق من أكثر أنواع الكريب شيوعاً في مصر حيث تنتشر محلات صناعة الكريب الحادق في أرجاء مصر خلال السنوات الأخيرة بينما تشتهر الدول الأوروبية بصناعة الكريب الحلو بشكل أكبر.

طريقة عمل الكريب
الكريب الحادق

باستخدام عيش الكريب الطازج الذي قمنا بإعداده مسبقا يمكنك إضافة الحشوات اللي تفضلينها حيث يفضل البعض عمل الكريب بحشوة البانيه مع إضافة الكاتشب والمايونيز كما يحب الكثير من الأشخاص تناول الكريب بالفراخ بطرق مختلفة، بينما يفضل البعض حشوة اللحم المفروم أو كريب السي فود بينما يكتفي البعض بحشوة الجبن المختلفة مثل الشيدر والرومي وتعد الجبن الموزاريلا من أشهر أنواع الجبن المستخدمة في حشوة الكريب فالبعض يفضل حشو الكريب بخليط من الجبن المتنوعة.

 عمل الكريب الحلو:

يمكنك تجهيز الحشوة المفضلة لديكي حيث تفضل العديد من السيدات عمل الكريب بالشوكولاتة ولعمل الكريب بالشكولاتة أحضري عيش الكريب الذي تم إعداده مسبقاً وقومي بدهن الجزء الفاتح بشوكولاتة النوتيلا أو نوعك المفضل من الشيكولاتة القابلة للدهن، ويمكنك إضافة الفواكه إليها مثل الفراولة أو الموز مع رش قليل من صوص الشيكولاتة على الكريب من الخارج حسب التفضيل.

الكريب الحلو

حشوات الكريب الحلو مختلفة ومتنوعة وتختلف حسب تفضيل الأشخاص ما بين الشوكولاتة والمربى والكراميل،كما يفضل البعض عمل كريب الشوكولاتة وحشو عيش الكريب بالكريمة المخلوطة ببعض أنواع الفاكهة مثل المانجو والموز والتفاح والفراولة والتوت البري وغيرها من الفواكه مع إضافة القليل من صوص الفاكهة أو الشوكولاتة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.