ما هو حمض الهيالورونيك وفوائده المدهشة للبشرة والجسم

ما هو حمض الهيالورونيك وفوائده المدهشة للبشرة والجسم

حمض الهيالورونيك يعرف أيضًا باسم هيالورونان ، هو عبارة عن مادة شفافة لزجة ينتجها الجسم بشكل طبيعي، ويوجد بكثرة في الأنسجة الضامة والعينين والجلد، ويوجد أيضًا في صورة مكمل غذائي وكريمات للبشرة وقطرات العين والحقن وذلك لفوائده الكثيرة، وإليك أهم فوائده للبشرة والجسم.

يحافظ على رطوبة البشرة

أكثر من نصف كمية حمض الهيالورونيك  الموجودة في الجسم، توجد في البشرة، وهو يتحد مع الماء ليجعل البشرة أكثر رطوبة،  لكن كثرة التعرض للملوثات وأشعة الشمس وأيضًا مع التقدم في العمر تقل كميته في الجلد، لذلك قد تحتاج لتناول مكملات حمض الهيالورونيك  لزيادة رطوبة البشرة .

وقد أثبتت بعض الأبحاث أن تناول كمية تتراوح من 120 إلى 240 مجم يوميًا لمدة شهر واحد على الأقل من الحمض، تزيد بشكل كبير من ترطيب البشرة وتقلل من جفاف الجلد عند البالغين بدرجة كبيرة.

يساعد في التئام الجروح

يساعد هذا الحمض على التئام الجروح بدرجة كبيرة وبشكل أسرع، حيث يساعد على تكوين أنسجة جديدة بدلًا من الأنسجة التي تعرضت للتلف، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ، لذلك يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى عند استخدامه مباشرة على الجروح المفتوحة.

يخفف ألم المفاصل

يساعد حمض الهيالورونيك  في الحفاظ على المادة الموجودة بين المفاصل والتي تساعد في ترطيبها ومنع الاحتكاك بينها، وعندما تقل تلك المادة فإنها تؤدي لخشونة المفاصل وتآكلها وحدوث آلام حادة في المفاصل، وقد أثبتت الدراسات أن تناول 80-200 ملجم يوميًا لمدة شهرين على الأقل من حمض الهيالورونيك يقلل بشكل كبير من آلام الركبة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل العظمي ، خاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 عامًا.

كما أن حقن الحمض بين المفاصل ثبت أنه يساعد بشكل كبير في تخفيف الألم الناتج عن الخشونة.

يقلل أعراض ارتجاع الحمض المعدي

أثبتت دراسات حديثة أن مكملات حمض الهيالورونيك قد تساعد في تقليل أعراض الارتجاع الحمضي، ويساعد في علاج بطانة المريء التي قد تتلف بسبب الارتجاع، كما أظهرت دراسات أخرى أن تناول مكملات حمض الهيالورونيك وكبريتات شوندروتن مع الأدوية المخفضة للحمض يقلل من أعراض الارتجاع بنسبة 60٪ أكثر من تناول الأدوية الخافضة للحموضة وحدها.

يساعد في منع آلام المثانة

تعاني كثير من السيدات مما يعرف باسم متلازمة المثانة المؤلمة، وهذه الحالة تسبب ألم البطن، والرغبة المتكررة في التبول، وهذه الحالة تحدث لأسباب غير معروفة، لكن ثبت أن تناول مكملات حمض الهيالورونيك يساعد في تقليل أعراضها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *