هل الكولسترول يزيد الوزن سؤال يطرأ في أذهان الجميع ويشغل بالهم، لأن زيادة الوزن عن الحد الطبيعي أمر غير مرغوب فيه، وللإجابة عن هذا السؤال ينبغي مبدئيًا أن نعرف ما هو الكولسترول؟

هل الكولسترول يزيد الوزن؟

الكولسترول هو مادة شمعية تتشكل عن طريق دخول الخلايا البشرية، وتلعب أيضًا دورًا مهمًا في العمليات الهامة لجسم الإنسان، وفي هذه الحال يُسأل هذا السؤال هل الكولسترول يزيد الوزن؟

وترتبط هذه مباشرة بزيادة الوزن، يمكن أن تؤثر زيادة الوزن على إصابة الأشخاص بأمراض القلب المتعددة وارتفاع الكوليسترول

أسباب ارتفاع نسبة الكولسترول

يتم نقل الكوليسترول عبر الدم حيث يرتبط بالبروتينات، يكون اسم المركب الذي يشملهم اسمه البروتين الدهني، حيث تختلف أنواع الكوليسترول حسب ما يحتويه البروتين ويشمل: بروتين عالي الكثافة حيث يأخذ الكولسترول المتبقي ويتم إعادتها للكبد.

وآخر منخفض الكثافة: يتراكم الكولسترول ليصبح جدار الشرايين أكثر صلبًا وضيقًا.

لماذا الكولسترول يزيد الوزن

هناك عدة عوامل تتضمن ارتفاع الكولسترول ومن أهمها ما يلي:

  • عادات الأكل السيئة: قد تساهم الدهون الصحية الموجودة في المنتجات الحيوانية الصالحة للأكل، والدهون غير صحية الموجودة في العديد من المخبوزات المصنعة إلى ارتفاع نسبة الكولسترول.
  • البدانة: عندما يكون مؤشر الكتلة الجسمية 30 أو أعلى، فأنت أكثر عرضة لخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • عدم ممارسة الرياضة: تساهم التمارين الرياضية على زيادة الكوليسترول الجيد، بينما تزيد حجم الجزيئات التي يتألف منها الكوليسترول ذو كثافة منخفضة وبالتالي يقلل الضرر.
  • التدخين: يدمر التدخين جدار الوعاء الدموي، هذا يجعلها معرضة لتراكم الدهون، قد يؤدي التقليل من التدخين أيضًا إلى خفض مستويات الكوليسترول الجيد.

وبعد معرفة أسباب ارتفاع الكوليسترول وعوامل الخطورة تجعل الإجابة عن سؤال هل الكولسترول يزيد الوزن سهلة وبسيطة.

تابعنا الآن:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.