لقيمات الشيكولاتة الخفيفة التي لا تمتص الزيت في 10دقائق

لقيمات الشيكولاتة الخفيفة التي لا تمتص الزيت في 10دقائق

تعتبر اللقيمات من الحلويات الشرقية ذات الطعم الحلو، ويرجع أصلها إلي بغداد، وهى من أشهى الحلويات، وتعرف بأسم لقمة القاضي أو العوامة، وفي بعض البلدان الأخرى يطلق عليها لقب الزلابيا، وتتميز بأنها سريعة، وسهلة في التحضير، وطعمها اللذيذ المتميز يجعلها مشوقة الجميع، وسوف يحبها جميع أفراد عائلتك، وبالأخص الأطفال، وكما أنها تعطي للجسم الطاقة، والسكريات التي يحتاج إليها، وتمده بالبروتين، والكالسيوم، ويمكنك تقديمها للضيوف بجانب كوب من الشاي أو العصير، فهى تحتاج إلى مكونات سهلة، وبسيطة متاحة في كل بيت لتحضيرها، وسوف نعرض لحضراتكم طريقة تحضيرها في 15 دقيقة بنجاح باهر وخفة غير متوقعة، فاللقيمات أكثر ما يميزها خفتها، فتابعونا لمعرفة التفاصيل.

المقادير اللازمة لعمل لقيمات الشيكولاتة

  • كوبان ونصف الكوب من الدقيق الخاص بعمل الحلويات.
  • نصف كوب من اللبن السائل كامل الدسم.
  • ربع كوب من الماء الدافئ.
  • حبة من البيض بنفس درجة حرارة الغرفة.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
  • ملعقة كبيرة من السكر الأبيض.
  • رشة صغيرة من الملح  الناعم
  • زيت نباتي للقلي والتحمير.
  • ملعقتان كبيرتان من الكاكاو المحلى.

مكونات صوص الشيكولاتة للتزيين

  • كوب من الحليب كامل الدسم.
  • نصف كوب من الكريمة اللباني السائلة.
  • ثلاثة ملاعق كبيرة من الكاكاو الخام.
  • رشة صغيرة من سكر الفانيلا.
  • نصف كوب من الزيت النقي.

طريقة تحضير اللقيمات

قومي بنخل الدقيق جيداً لتنظيفه من الشوائب، ولدخول الهواء به، ثم أحضري وعاء كبير للعجن، وضعي به الدقيق المنخول، والكاكاو، والقليل من الملح،  وقومي بإذابة الخميرة الفورية مع ربع كوب من الماء الدافئ، وملعقة من السكر، ثم أتركيهم عشرة دقائق حتى تتفاعل الخميرة.

في وعاء جانبي ضعي اللبن مع البيض، ورشة الملح، وملعقتان من الزيت، ثم قلبيهم جيداً حتى تمام التجانس، ثم ضيفيهم إلى الدقيق، ويوضع الماء الدافئ تدريجياً حتى الحصول على قوام متجانس شبيه بقوام عجينة الكيكة.

أتركي العجينة نصف ساعة لترتاح قبل تشكيلها وقليها، ويمكن تشكيلها بطريقتين، أما أن حضري كيس الحلواني، وتضعي فيه العجينة، ثم قومي بوضع القليل من الزيت به أولاً حتى لا يلتصق العجين به،أو عن طريق إستخدام ملعقة صغيرة للتشكيل.

إذا أردنا تشكيلها بكيس الحلواني علينا أختيار قطعة التشكيل الخالية من النقوش، ويجب أن تكون رفيعة، وتقص العجينة في الزيت الفاتر حسب الحجم المطلوب.

وإذا أردنا تشكيلها بالملعقة الصغيرة فقط علينا وضع كوب به ماء جانباً، وأخذ كمية من العجين بالملعقة الصغيرة، ووضعها في الماء قبل كل مرة حتى لا تلتصق، وتوضع في الزيت الفاتر.

تشعل النار على درجة حرارة متوسطة، ونرفع الزيت باللقيمات، ونتركها حتى تطفوا على الوجه، ثم نقوم بتقليبها على الوجه الآخر، وتقلب جيداً في الزيت حتى تصبح مقرمشة، وخفيفة، وهشة، ثم نخرجها من الزيت على ورق مناديل المطبخ للتخلص من الزيت الزائد، وترص في طبق التقديم،وتزين بالقطر، وصوص الشيكولاتة، يمكن إضافة الفستق الحلبي، وجوز الهند.

طريقة تحضير صوص الشيكولاتة

نقوم بإحضار الخلاط الكهربائي، ثم نقوم بوضع اللبن، والكاكاو، والسكر، وتخفق جيداً على درجة متوسطة حتى يذوب السكر تماماً، ونضع عليه الكريمة اللباني السائلة مع استمرار الخفق، ونقوم بإضافة الزيت تدريجياً حتى الحصول على قوام كريمي ثقيل، ويصب الخليط في إناء على نار هادئة حتى يغلي، ويصب على اللقيمات، وبألف هنا.

طريقة القطر لسقي اللقيمات

نحتاج لعمل القطر أو ما يسمى بالشربات أو السيرب لسقي اللقيمات إلى كوب من السكر الحبيبات، وكوب إلا ربع من الماء البارد، وملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، والبعض يفضل إضافة القرفة، والبعض الأخر يفضل إضافة القرنفل، وتخلط المكونات جيداً، وتوضع على نار متوسطة حتى يثقل قوامه، ويترك حتى يبرد، ويستخدم بارداً.

لقيمات الفانيليا وجوز الهند

نعشق جميعاً طعم الفانيليا،  ونكهات جوز الهند اللذيذة الشهية،  ولقيمات الفانيليا هي اللقيمات المتعارف عليها منذ القدم.

مكونات لقيمات الفانيليا وجوز الهند

  1. كوب واحد من الدقيق الأبيض الخاص بالحلويات.
  2. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
  3. كوب وربع الكوب من الماء الدافئ.
  4. ملعقة كبيرة من نشا الذرة.
  5. ملعقة كبيرة من السكر البودرة.
  6. ملعقة صغيرة من ماء الورد.
  7. ملعقة من عصير الليمون الحامض.
  8. ملعقتان كبيرتان من جوز الهند المبشور.

طريقة تحضير اللقيمات

ينخل الدقيق في وعاء كبير يسمح بالعجن، ويوضع عليه رشة صغيرة من الملح، وتنخل النشا فوق الدقيق، وفي وعاء صغير تذاب الخميرة، ويوضع له ملعقة  كبيرة من السكر،  ويقلب الخليط جيداً حتى يذوب السكر،  وتترك الخميرة حتى تتفاعل،  ونبدأ بعجن الخليط بوضع الماء الدافئ تدريجياً مع استمرار العجن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *