إلغاء رسوم المرافقين للمقيمين في أراضي المملكة العربية السعودية

إلغاء رسوم المرافقين للمقيمين في أراضي المملكة العربية السعودية

يوجد العديد من الأسئلة التي يطرحها المقيمين في المملكة العربية السعودية الذين يستقدمون عائلاتهم حول هل هناك أمل في إلغاء رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن زادت بشكل ملحوظ ومؤثر في الفترة الأخيرة.

رسوم المرافقين للمقيمين داخل المملكة

إدارة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية السعودية تفرض رسوم على المرافقين للمقيمين العاملين بداخل المملكة العربية السعودية، ومع بداية عام 2017 أصدرت الحكومة السعودية رسوماً جديدة للمرافقين للعاملين من الزوجة والأولاد وهذه الرسوم تزداد كل عام، وهذه الزيادات قد أدت إلي زيادة الأعباء على العاملين، وبعض المقيمين قدموا بعض الإلتماسات إلى حكومة المملكة العربية السعودية لإغلاء الرسوم أو حتى ليتم تقليلها.

هل هناك أمل في إلغاء رسوم المرافقين

حكومة المملكة العربية السعودية تحاول خلق توازن في الموازين العامة للدولة، وإحداث تناسب جيد بين الإيرادات والمصروفاتـ فقد قررت حكومة المملكة من تعديل بعض الخدمات التي يتم تقديمها للمقيمين والمواطنين ومن بين هذه الخدمات فرض بعض الرسوم على المرافقين للعاملين في المملكة وتزداد هذه الرسوم سنوياً على هذا النحو:

  •  عام 2017 تم فرض رسوم بقيمة 100 ريال سعودي شهريا وذلك عن المرافق الواحد.
  •  عام 2018 تم زيادة تلك الرسوم بقيمة 200 ريال سعودي شهريا عن المرافق الواحد.
  • عام 2019 تم زيادة تلك الرسوم بقيمة 300 ريال سعودي شهريا عن المرافق الواحد.
  •  عام 2020 تم زيادة تلك الرسوم بقيمة 400 ريال سعودي شهريا عن المرافق الواحد.

وهناك بعض الأنباء حول أن الحكومة سوف تعيد النظر في قيمة تلك الرسوم، وهناك بعض المناقشات التي حدثت في برلمان المملكة العربية السعودية التي طالبت بتخفيف أعباء الرسوم عن المقيمين وإلغائها.

والجدير بالذكر أن حكومة المملكة لا يوجد لديها أي نية بإلغاء تلك الرسوم ولكن من الممكن أن تعدل قيمة الرسوم بما لا يشكل عبئا على الوافدين.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية تقريرنا الذي قد شرحنا من خلاله رسوم المرافقين، وهل هناك أمل في إلغاء رسوم المرافقين، والمناقشات التي حدثت في برلمان المملكة العربية السعودية هذا، بالإضافة إلى قيمة الرسوم مع الزيادات السنوية منذ عام 2017.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *