لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441 في ثوبها الجديد إليك أهم البنود و المزايا

لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441 في ثوبها الجديد إليك أهم البنود و المزايا

سيتم تنفيذ لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441 في بداية شهر يوليو يوم الأربعاء، نتيجة تعاون كلاً من وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية، ووزارة التعليم، و هيئة تقويم التعليم والتدريب، و وزارة المالية في تعديل بنود اللائحة التعليمية تحت إشراف كبار المعلمين و وزارة الخدمة المدنية من ترقيات و أساليب تعليم حديثة و مكافأة مالية للارتقاء بالمستوى التعليمي و توفير مناخ صحي متطور و بيئة عمل مناسبة للمعلمين في جميع أنحاء المملكة.

بنود و مزايا لائحة الوظائف التعليمية الجديدة

تولت وزارة الموارد البشرية وضع و مراجعة بنود اللائحة و سلم الرواتب و المكافئات المالية، ساعدتها في ذلك هيئة تقويم التعليم بوضع المعايير و الاختبارات المهنية و شروط الترخيص المهني،و تنص بنود لائحة الوظائف التعلمية الجديدة 1441 على الآتي:

  • وضع جداول لتسكين المعلمين بالمملكة على السلم الجديد بناءً على درجتهم الوظيفية و الراتب الأساسي تبعاً لقواعد اللائحة.
  • وضع متطلبات و شروط محددة لترقية المعلمين.
  • تنص المادة 33 أن المعلمين شاغلي المستوى الأول و الثاني و الثالث يسكنون رتبة معلم و معلم مساعد، و شاغلي المستوى الرابع و الخامس والسادس يسكنون رتبة معلم ممارس.
  • تعاون الجهات الثلاثة من أجل تحويل وظيفة المعلم إلى مهنة و توفير مناخ صحي و بيئة عمل تعليمية متطورة و بذلك تطوير كفاءة أداء المعلم و الارتقاء بالمنظومة التعليمية.
  • تنص لائحة الوظائف التعليمية الجديدة أن ترقية المعلم من معلم ممارس إلى رتبة أعلى من رتبته الحالية لا تتطلب وجود وظيفة شاغرة و لكن تتم بالرقم الوظيفي.
  • حددت معايير معينة يلزم توافرها ليحصل المعلم على ترقية بناءً على كفاءته و التزامه.
  • خلق بيئة تنافسية بين المعلمين من أجل الارتقاء بالمنظومة التعليمية.
  • حث المعلمين على الالتحاق ببرنامج التطوير المهني.
  • منح حوافز و مكافئات مالية و خاصةً للوظائف القيادية بالمدارس.

موقف راتب المعلمين من تعديلات بنود الائحة التعليمية الجديدة

أعلنت وزارة المالية بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية أنه لا يوجد أي نقص في صافي الراتب الأساسي للمعلمين بعد إجراء كافة التعديلات و أن لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441 ما هي إلا بداية للارتقاء بوظيفة المعلم و الرفع من مستواه الوظيفي و العائد المادي أيضاً، و وضعت بنود خاصة لمنح حوافز مالية للوظائف القيادية والإشرافية بالمدارس.

نصت اللائحة أن راتب المعلم الممارس لا يقف عند 11 ألف ريال فقط  حيث أنه ستستمر ترقية المعلم الممارس حتى وصوله إلى أعلى درجة و يصل راتبه إلى 21,550 ألف ريال.

مكافأة نهاية الخدمة و العلاوة السنوية لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441

شهدت مكافأة نهاية الخدمة في اللائحة بعد التعديل زيادة ما يقرب من 500 ريال أي تبلغ حوالي 3500 ريال، شهدت العلاوة السنوية زيادة أيضاً و يتم منحها للمعلم الذي يمتلك رخصة مهنية سارية المفعول و في حالة عدم امتلاكها أو عدم تجديدها يحرم المعلم من العلاوة لحين الحصول على الرخصة، إليك أيضاً ” الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية برقم الهوية“.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *