قانون العمل السعودي للوافدين 1442 مبسط وعرض نظام مكتب العمل الجديد للأجانب 2020

قانون العمل السعودي للوافدين 1442 مبسط وعرض نظام مكتب العمل الجديد للأجانب 2020

قانون العمل السعودي للوافدين 2020 يجب على كل العاملين بالسعودية التعرف عليه جيداً وقراءة الأحكام والشروط المنظمة، حتى يعرف كل عامل حقه وما عليه من واجبات، والتعرف على نظام مكتب العمل الجديد في السعودية، حيث تعمل الحكومة السعودية على رعاية الوافدين لأداء العمل، وتأتي الرعاية منذ التقديم الى الوظيفة وحتى أداء العمل المنوط لهم، وحتى انتهاء مدة الخدمة في العمل، ومن خلال قانون العمل السعودي للوافدين الجديد تتحدد العلاقة بين العامل وصاحب العمل ويعرف كل منهما ما عليه من مسؤوليات وما له من واجبات، ويمكنكم التعرف على موعد الغاء نظام الكفيل في السعودية بعد إطلاق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بين العامل الوافد وصاحب العمل أو المؤسسة بعد الإعلان عنها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبتحديد هذه المسؤوليات تستمر عجلة الانتاج ويكون كل شخص ملزم بواجباته سواء لرب العمل او العامل وتوفير بيئة قانونية تحافظ على حقوق العباد، وتستمر عجلة الانتاج حيث تعتبر السعودية من الدول الكبرى التي تطلب عمال من مختلف الجنسيات.

قانون العمل السعودي 2020 للقطاع الخاص

هناك مجموعة من القوانين والمبادئ التي يجب على العامل الوافد الى السعودية أن يلتزم بها حتى يستطيع أن يأخذ حقوقه في حال تعرضه لبعض الظلم من قبل صاحب العمل، او تعرض صاحب العمل للظلم من قبل احد عماله وبالتالي يجب على الطرفين قراءة هذا التقرير جيداً.

  • أن يقوم العامل الوافد بالدخول الى البلاد بطريقة قانونية مصرح بها.
  • أن يكون العامل كفء للمهنة المنوط له تنفيذها والعمل عليها، او من العمال الذين تحتاج الدولة لهم.
  • يحق للعامل ان يزاول المهنة بدوام لا يقل عن 8 ساعات في اليوم او 48 ساعة في الأسبوع، مع تخفيض الوقت في شهر رمضان ليكون 6 ساعات يومياً و36 ساعة اسبوعياً.
  • للعامل اجازة سنوية بمقدار 21 يوم، وتصل الى 30 في حال قام العامل الوافد بالعمل لمدة 5 سنوات متواصلة.

قانون العمل السعودي للوافدين والتزامات صاحب العمل

  • يحق للعامل ان يحصل على يوم اجازة في حالة ولد له مولوداً، وفي حالة الزواج له ثلاثة ايام او وفاة الزوجة او احد اصول الوافد.
  • يلتزم العامل المهني باجراءات السلامة والصحة المهنية وكذلك مع مراعاة نقل المعلومة وتعليم زملائه، والمحافظة على الآلات والمعدات.
  • في حال تعرض العامل للاصابة فإن رب العمل يلتزم بعلاج العامل على نفقته الخاصة.
  • يحق لصاحب العمل في حال تقصير العامل بالقاء الغرامات والتحذير، وكذلك الفصل من العمل.

قانون العمل السعودي

الآن يمكنكم الاطلاع على كافة تفاصيل قانون العمل السعودي 1441 والتعرف على نظام مكتب العمل الجديد للأجانب وكافة الاجراءات الوقائية وغيرها، وذلك عن طريق نسخة قانون العمل السعودي PDF للتعرف على حقوق وواجبات العامل الوافد الى السعودي والتزامات وحقوق صاحب العمل تجاه عماله الوافدين.

تفاصيل قانون العمل السعودي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *