هوية مقيم الجوازات تضعها كشرط رئيسي لإصدار تأشيرة الخروج من المملكة و شروط تجديدها

هوية مقيم الجوازات تضعها كشرط رئيسي لإصدار تأشيرة الخروج من المملكة و شروط تجديدها

أعلنت الجوازات اليوم بيانات هامة بشأن “هوية مقيم” حرصاً منها على الإجابة عن جميع تساؤلات و استفسارات المقيمين بالمملكة العربية السعودية، حيث وردنا الآن أن المديرية العامة للجوازات حددت “هوية مقيم” كشرط لإصدار تأشيرة الخروج، و أجابت على استفسار أحد المقيمين بشأن تجديد هوية المقيم في حالة عدم وجود تأمين صحي أو عند انتهاء جواز سفر أحد المرافقين مع توضيح شروط التجديد وخصت بالذكر شروط تجديد هوية المهندسين المقيمين، أصدرت بيان بترحيل آلاف الوافدين الجدد إلى المملكة، و سنتطرق لشرح مضمون كافة هذه البيانات في هذا المقال تابع معنا.

هوية مقيم شرط لإصدار تأشيرة الخروج من المملكة

أعلنت المديرية العامة للجوازات هذا الشرط رداً على استفسار أحد المقيمين و شكواه بأنه يعمل بإحدى شركات المملكة منذ عام و لم يحصل على هوية مقيم حتى الآن و يريد الخروج من المملكة بدون هوية، و أضافت أنه عند مرور 90 يوماً فأكثر يشترط إصدار هوية مقيم ليتمكن من الحصول على تأشيرة الخروج.

لم تكتفي بذلك بل أوضحت أن صلاحية تأشيرة الخروج 3 أشهر  في حال إذا كانت محددة بالأشهر و تحسب من تاريخ السفر، و إذا كانت محددة بالأيام تحسب من تاريخ الإصدار.

شروط تجديد هوية المقيم و خاصةً المهندسين المقيمين بالمملكة

رداً على استفسار أحد المقيمين بشأن تجديد الإقامة بدون تأمين صحي، أصدرت مديرية الجوازات بيان يشترط وجود رخصة عمل و وثيقة تأمين صحي غير منتهية الصلاحية ليتمكن من تجديد هوية المقيم.

و رداً على تساؤل هل يمكن تجديد الهوية عند انتهاء صلاحية جواز سفر أحد المرافقين؟، أعلنت بأن عدم فعالية جواز السفر لا يمنع من تجديد هوية مقيم و أوضحت إمكانية تجديد إقامة الموجودين خارج المملكة بشرط وجود رب الأسرة داخلها.

خصت بالذكر المهندسين المقيمين بالمملكة و أعلنت بشأن تجديد الهوية لهم أنه يشترط إصدار رخصة من هيئة المهندسين السعوديين و أتاحت خدمة الاتصال بالرقم 920020820 للرد على أي تساؤل بشأن تجديد الهوية.

مديرية الجوازات تعلن ترحيل آلاف الوافدين الجدد من المملكة

شنت وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع المديرية العامة للجوازات حملات تفتيشية على جميع الهيئات الحكومية بالمملكة مثل المستشفيات و وزارة الصحة و إدارة المرور و وزارة العمل و وزارة التربية والتعليم وغيرهم لترحيل جميع الوافدين العاملين بالمملكة و انتهت صلاحية إقامتهم “هوية المقيم” أو خالفوا قوانين الإقامة ومنعهم من دخولها مرة أخرى، و فرض الغرامات على من يكفل من ليس لديه إقامة.

وصل عدد الوافدين الذين قررت المملكة ترحيلهم إلى أكثر من مائة و تسعون ألف وافد منهم:

  • وافد يعمل بمهنة مختلفة عن مهنته بالإقامة.
  • وافد يعمل بمجال التجارة لحسابه الخاص.
  • من يعمل و عمره يتجاوز الأربعين سنة أو يعاني من أمراض أو إعاقات تعوقه عن العمل.
  • الخادمة التي تعمل في غير دار كفيلها.
  • السائق الذي يعمل على سيارة غير سيارة الكفيل.
  • وافد ارتكب مخالفات مرورية بشكل مبالغ فيه، “استعلم عن المخالفات المرورية برقم الهوية و رقم اللوحة“.
  • المعلم الذي يعمل بمدرسة ليست تابعة للكفيل و يتم غلق المدرسة و فرض غرامة على صاحبها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *