ضريبة القيمة المضافة في المملكة عبارة عن ضريبة غير مباشرة، يتم فرضها من الحكومة على كافة السلع والخدمات المقدمة من جانب المنشآت لأغراض البيع والشراء، مع الالتزام بمجموعة من الاستثناءات أثناء التنفيذ. ويتم تطبيق القيمة المضافة في عدد كبير من الدول وليس داخل السعودية فحسب، حيث تطبقها أكثر من 160 دولة عالميًا، وهي المصدر الرئيس للإسهام في تعزيز دخل الدولة، ودعم ميزانيتها بالشكل المطلوب لحدوث الاستقرار المالي.

ضريبة القيمة المضافة

أعلنت الحكومة السعودية عزمها على تطبيق قرار القيمة المضافة الجديدة، بنسبة 15% بداية من شهر يوليو، مؤكدة من خلال الهيئة العامة للزكاة والدخل أن تلك النسبة التي تم تعديلها تظل هي الأقل بالنسبة للمتوسط العالمي لضريبة القيمة المضافة. وسوف يتم بدء تطبيق القيمة المضافة على كافة السلع والتوريدات والاستيراد، حيث يتأثر بها كل الأفراد ممن يخضعون لها، ويعملون في مجال التورديات بنسب أساسية، ويلحق بهم كل من يقومون باستيراد السلع من خارج المملكة، وكذلك من يقوموا بشراء السلع والخدمات.

كيفية التسجيل لأغراض الضريبة

  1. يجب على أي شخص خاضع للضريبة المضافة، أن يتقدم بنموذج طلب من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للزكاة والدخل.
  2. من خلال القيام بالإجراءات الأساسية للتسجيل في الضريبة، يحصل أي شخص خاضع للضريبة على رقم تعريفي خاص به، من خلال الهيئة يعرف باسم الرقم المميز، ويجب عند القيام بأية معاملات لدفع الضريبة أو الاستعلام عن أي شيء، أن يكون الرقم المميز ساري.
  3. سوف تحصل على الرقم الضريبي المميز، بعد التسجيل على موقع الهيئة، وبالنسبة لأولئك ممن ليس لديهم سجلًا تجاريًا يتم تقديم طلبًا للحصول على رقم تعريف ضريبي، وهو الأمر الذي سيصدر بشأنه دليلًا يتعلق بشأن التسجيل في الضريبة المضافة، بالنسبة للحالات الخاصة.

شروط التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

يتضمن الدليل الإرشادي الذي أتاحته الهيئة العامة للزكاة والدخل، شروط ومراحل التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في المملكة عبر البوابة الإلكترونية موقع الهيئة، كما يلي:

  1. يجب على الشخص الخاضع للضريبة، أن يقوم بتقديم البيانات المتعلقة بالمعلومات والجوانب التالية:
  2. نوع النشاط (تصدير، استيراد، سلع أو خدمات).
  3. رقم الأيبان بهدف ربطه بحساب الشركة في الضريبة المضافة.
  4. تاريخ وموعد بدء أهلية التسجيل في الضريبة المضافة؛ ويقصد به تاريخ تجاوز الشركة حد التسجيل الإلزامي والمفروض للضريبة المضافة، في البنود 4.2، و5.2.
  5. تنص المادة الثالثة؛ على مجموعة من الشروط الإلزامية للخاضع إلى الضريبة المضافة كما يلي:
  • الخاضع للضريبة يجب أن يسجل نشاطه الذي يمارسه في المملكة، ويحدد نوعه وفقًا للأحكام المنصوص عليها.
  • أي فرد يمارس نشاطًا اقتصاديًا، غير ملزم بالتسجيل، ولكنه اختياريًا بشرط استيفاء شروط اللائحة.
  • يتم إصدار شهادة تسجيل لكل فرد من الهيئة عقب إتمام التسجيل بالفعل، وتحدد اللائحة كل البيانات اللازم ورودها بالشهادة.
  • يتم إصدار سجل من الهيئة يشتمل على كل بيانات الشخص الخاضع للضريبة.

البنود التي تحددها اللائحة

  • تحدد اللائحة الشروط والواجبات وكافة الإجراءات اللازمة عند التسجيل، والفترة المحددة لإكمال التسجيل، وكل حالات رفض الطلب بالإضافة إلى آليات إبلاغ وإعلام الشخص المسجل، بكل القرارات التي تصدر من الهيئة بشأن التسجيل بطريقة دورية.
  • تحدد اللائحة كافة الشروط والضوابط اللازمة، التي تحدد الشخص المستثنى من الضريبة المضافة؛ وهو الشخص الذي يقوم بعمل توريدات تخضع للضريبة بنسبة تقدر ب0%، عند وجوب التسجيل.
  • وفقًا للمادة الرابعة؛ تعمل اللائحة على تحديد كافة الضوابط والشروط المتعلقة، بإمكانية تسجيل مجموعة ضريبية، أو إمكانية تعديل السجل وحتى إلغائه.
  • يتم التعامل وفقًا للائحة مع المجموعة الضريبية، باعتبارها شخص واحد فقط خاضعًا للضريبة.
  • وفقًا للائحة، كل أعضاء المجموعة الضريبية هم مسؤولون عن كافة الالتزامات الضريبية المتعلقة بهذه المجموعة، خاصة تلك التي نشأت أثناء عضويتهم بها.

حالات يسمح فيها للشخص بإلغاء طلب التسجيل في الضريبة

وفقًا للمادة الخامسة؛ تحدد اللائحة الحالات التي يمكن فيها للشخص إلغاء التسجيل من خلال التقدم بطلب رسمي، وهذه الحالات هي:

  • أن يكون الشخص الخاضع للضريبة أحد الحالات المنصوص عليها في الاتفاقية.
  • في حالة أن يكون الخاضع للضريبة مقيمًا، ولم يمر على عمله مدة الحد الاختياري للتسجيل الضريبي في اللائحة.
  • في حالة كان الخاضع للضريبة مقيمًت، ولم يقم بأي توريدات خاضعة للضريبة، خلال الفترة التي حددتها اللائحة.
  • يجب أن يتحمل الشخص الخاضع للضريبة، كافة الإجراءات التي حددتها اللائحة، ويجب على الشخص الالتزام بها أثناء التسجيل، وقبل القيام بإلغائه، مع التقيد بكافة الشروط والضوابط اللازمة لرفض طلب إلغاء التسجيل، وكل الحالات الإضافية لإلغاء التسجيل.
  • يجب أن يتحمل الشخص الخاضع للضريبة وقام بإلغاء تسجيله، كافة الالتزامات التي تترتب على الإلغاء بموجب الأحكام النظامية، خلال فترة التسجيل.

احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

  1. وفقًا للمادة الثامنة عشرة؛ نسبة وقيمة الضريبة المستحقة، هي نفسها النسبة التي تم تطبيقها في تاريخ التوريد، أو في تاريخ الاستيراد.
  2. وفقًا للمادة التاسعة عشرة؛ اللائحة تحدد تاريخ استحقاق الضريبة بالنسبة لكافة التوريدات، تلك التي لم ترد في نصوص الاتفاقية.
  3. وفقًا للمادة العشرين؛ اللائحة هي ما يحدد فترات احتساب الضريبة وشروطها وضوابطها.
  4. تنص المادة الحادية والعشرين، من اللائحة على ما يلي:
  • إذا صدرت فاتورة سداد مقابل سلعة أو خدمة، قبل تاريخ التسجيل ثم تم التوريد بعد تاريخ التسجيل، يكون استحقاق الضريبة وفقًا لتاريخ التوريد وليس تاريخ الفاتورة.
  • تسري أحكام المادة السابقة على كل التوريدات البينية؛ والمقصود بها تلك التوريدات بين كل من مورد يخضع للضريبة المضافة ومقيم في المملكة، وعميل في دولة أخرى.
  • إذا كانت التوريدات مستمرة قبل تاريخ التسجيل، وامتد جزء آخر منها بعد التسجيل، فيتم استحقاق الضريبة بناء على الجزء الذي تم توريده بعد التسجيل.

السلع والخدمات المعفاه من القيمة المضافة

هناك بعض السلع والخدمات المقدمة في السعودية، وهي معفاه من ضريبة القيمة المضافة، مثل:

  1. الخدمات الصحية؛ وتشمل قائمة المعدات والأدوية الطبية الصادرة من وزارة الصحةوالهيئة العامة للغذاء والدواء، والرعاية الصحية في المراكز الصحية العامة.
  2. الخدمات الحكومية؛ وتشمل الخدمات العامة التي تقدمها الجهات الحكومية مثل تجديد جواز السفر، ورخصة القيادة وغيرها.
  3. المعادن الثمينة؛ وتشمل توريدات استثمارات الذهب والبلاتين والفضة، إذا كان مستوى نقائها لا يقل عن 99% وقابلة للتداول في السوق العالمية.
  4. وبالنسبة للمواطنين تتحمل المملكة عن المواطنين ضريبة القيمة المضافة في كل من التعليم الأهلي، والمستشفيات الخاصة، والمسكن الأول عن مبلغ 850 ألف ريال سعودي.
  5. العقارات؛ وتشمل بيع العقار السكني المستخدم من المالك، أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية، وذلك وفقًا للضوابط المذكورة في اللائحة، أو نقل ملكية العقار بدون مقابل لأي شخص من هؤلاء (الزوج، الزوجة أو الأقارب حتى الدرجة الثانية)، أو تأجير العقار السكني.
  6. الخدمات المالية؛ وتشمل المنتجات المالية القائمة على هوامش الربح، أو تشغيل الحسابات الجارية والإيداع والتوفير، أو خدمات التأمين وإعادة التأمين على الحياة، أو إصادار أو نقل سندات الدين والأوراق المالية.
  7. وفيما يتعلق بقطاع النقل؛ يُعفى الطيران الدولي من ضريبة القيمة المضافة.

أرامكو تعلن أسعار البنزين بعد احتساب الضريبة المضافة

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية أرامكو صباح اليوم عن الضريبة المضافة على البنزين، وذلك بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة، نظرًا لبداية تطبيقها اليوم وفقًا لللقرارات الأخيرة في السعودية، وكانت شركة أرامكو تعلن عن خطة أسعار البنزين في إطار المراجعة الدورية الشاملة بداية كل شهر بصورة دورية، تجنبًا لحدوث تذبذب لدى المواطنين تجاه خطة الأسعار.

وجدير بالذكر أن الجمارك السعودية كانت قد أعلنت رفع الرسوم على عدد من السلع، ونشرت بها قائمة في ظل توجه المملكة نحو الاستقرار الاقتصادي واستعادة نشاطها مرة أخرى، واشتملت القائمة على بعض السلع مثل اللحوم والألبان والأسماك، وبعض أنواع المشروبات والخضروات، حيث تتراوح نسبة الزيادة من 3 إلى 15%، تختلف من سلعة إلى أخرى وفقًا لما تم إصداره من قرار من هيئة الجمارك السعودية، ولكن تأجل تنفيبذ هذا القرار حتى بداية يوليو أيضًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ