التخطي إلى المحتوى

تعد الحلاوة الطحينية أحد أشهى و أشهر أصناف الأطباق عند العرب و الشرق الأوسط كافة، تتناولها البيوت خلال وجبة الإفطار أو وجبة العشاء، إنها ليست مجرد حلوى، بل هي نوتيلا الزمن القديم حيث كانت أمهاتنا تحشو بها ساندويتشات حين كنا أطفالا تمدنا بالنشاط والحيوية والطاقة طوال يومنا الدراسي، يسهل صنع الحلاوة الطحينية، فهي عملية غير معقدة إطلاقًا، ما عليك سيدتي إلا اتباع التعليمات التالية لتتعرفي على طريقة صنع الحلاوة الطحينية.

طريقة إعداد الحلاوة الطحينية الشعر

أولًا- المقادير:-

  • نصف كيلو طحين
  • كوب ماء (250 مل)
  • ربع ملعقة صغيرة ملح ليمون
  • (1.25جم)
  • سكر.

ثانيًا- طريقة التحضير:-

أحضري إناء ذو حجم مناسب، وارفعيه على نار متوسطة ، قومي بسكب كمية السكر و كوب الماء مع ملعقة ملح الليمون، قلبي و استمري في التقليب إلى أن يذوب السكر تماما، و انتظري إلى أن يغلي.

بعد ذلك اخفضي حرارة النار واتركي الإناء يغلي فوق نار هادئة إلى أن ينعقد السكر و يتحول إلى اللون الأصفر، قومي باختبار السكر قبل رفعه عن النار للتأكد من أنه أصبح ذو قوام مناسب

يمكنك فعل ذلك الاختبار عن طريق أخذ كمية سكر صغيرة و وضعها في إناء ماء، لو لاحظتي تماسك السكر أي أنه إذا تحول إلى عجينة مطاطه فهذا هو القوام الصحيح، فارفعيه فورًا بعيدًا عن النار.

وإن حدث أن السكر لم يتماسك بعد، فاتركيه مدة إضافية على نار هادئة، و تابعي تكرار الاختبار بعد كل دقيقتين، و هكذا حتى تصلي إلى لقوام المرغوب.

قومي باستخدام القليل من الزيت لدهن رخامة مطبخك و اسكبي كمية السكر المعقود فوق الرخامة، إتركي الخليط يتمدد لمدة دقيقة. حاولي تقليب السكر المعقود بواسطة سكينة الحلوى لتبريده. عند انخفاض درجة حرارة العجين لدرجه تستطيعين مسكها، قومي بمطها إلى أن يصبح لونها أبيض بعد أن كان أصفر.

قومي بوضع كمية الدقيق داخل صينية مسطحة، و قسمي العجينة إلى قطع على شكل كرات، ثم قومي دحرجتها في الدقيق، اضغطي على الكرة بإصبعك لتصنعي فجوة منتصف الكرة كالحلقة، قلبي الحلقة مع الدقيق، و مطيها من كل الاتجاهات وتوسيعها، و دحرجوها ثانية في الدقيق.

اطوي الحلقة ثم شديها وقلبيها في كمية الدقيق ثم شديها وهكذا، كرري عملية الثني و المد و التمريغ إلى أن يتكون أمامك شعر الحلاوة، مع العلم أنه كلما كان الطوي والشد أكثر، كلما كانت الحلاوة أرفع وأكثر كثافة، أنفضي الحلاوة جيدا من الدقيق بعد أن وصلت إلى الشكل المراد.

قومي بلف الحلاوة حول نفسها، قومي بتكرار نفس الخطوات السابقة مع باقي الكرات، ثم قومي بوضعها في طبق تقديم مناسب، يمكنك تزيينها بالفستق و رقائق شوكولاتة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.