تدرج الرواتب الجديد و موعد صرف العلاوات في السعودية

تدرج الرواتب الجديد و موعد صرف العلاوات في السعودية

تدرج الرواتب الجديد و موعد صرف العلاوات ، قام مجلس الوزراء في السعودية بوضع عدد كبير من التعديلات على النظام الخاص بالخدمة المدنية، ومن خلال تلك التعديلات، يصبح صرف العلاوات تبعًا للتدرج الجديد في الرواتب ولكن سوف يكون هناك بعض الاختلاف في التوقيت والأسلوب، من حيث تحديد موعد لصرف هذه العلاوات.

المقارنة بين نظام العلاوات السابق والنظام الجديد

ووفقًا للأسلوب المتبع في النظام السابق والذي كان يتبعه الموظف قبل تعديل النظام كان يتم منح الموظف علاوة على حسب تدرج الرواتب، ويكون ذلك من خلال نقله من الدرجة التي يستقلها إلى الدرجة التي تليها مباشرة في نفس المرتبة.

وتتم عملية نقله هذه في بداية شهر محرم من بداية السنة الهجرية،

ويحدث ذلك في بداية كل سنة هجرية جديدة، أما بعد النظام المعدل فيصبح منح العلاوة للموظف على أساس نظام تدرج الرواتب الجديد، وذلك من خلال انتقاله من الدرجة الموجود فيها إلى الدرجة التي تليها بشكل مباشر في نفس المرتبة الموجود بها.

ويحدث ذلك بدءاً من اليوم الأول في السنة المالية، وتصبح هذه التعديلات لصالح الموظفين الذين يتمتعون بصرف العلاوات في أول السنة المالية، ويعتبر هذا انتظار لبداية سنة هجرية جديدة، كما كان يحدث في السابق.

كيفية تطبيق اللائحة الخاصة بوظائف التعليم الحديثة

ومن جهة أخرى قامت وزارة التعليم في السعودية في يوم الاثنين الخامس عشر من شهر يونيو عام ٢٠٢٠ م بالإعلان عن تطبيق اللائحة الخاصة بوظائف التعليم الحديثة، حيث أنه سوف يتم انتقال من يعملون بالتعليم إلى درجات وظيفية جديدة وفقًا للتدرج الجديد في الرواتب.

وهذا بخصوص تعميم إلى المساعد الخاص بوزير التعليم قام بتوجيهه إلى المشرف العام الذي يشرف على نظام التحول الرقمي، يشمل قرار بموافقته على التدرج في الرواتب الخاصة بوظائف التعليم، من خلال إنشاء برامج تنفيذية من أجل تطبيق اللائحة الخاصة بوظائف التعليم.

وجاء هذا التعميم بسبب مدى أهمية تجهيز النظام التقني لانتقال الموظفين في هيئة التعليم إلى درجاتهم الجديدة في الوظيفة، وجاء التعميم بتوجيه طلب لإدارة التعليم والإدارة العامة الخاصة بعمليات الموارد البشرية بسحب المسيرات الحالية للرواتب عن شهر يونيو الحالي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *