شركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية تبدأ تحديد الأسهم المجانية للأفراد المستثمرين

شركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية تبدأ تحديد الأسهم المجانية للأفراد المستثمرين

أعلنت شركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية عن تحديد المستحقين، وإيداع الأسهم المجانية للأفراد المكتتبين في شركة أرامكو السعودية، بعد احتفاظه بالأسهم طوال المدة المحددة بستة أشهر، وسوف يحصل الأفراد المقيمين بالمملكة العربية السعودية على أسهم مجانية عبارة عن سهم لكل 10 أسهم، وسوف يكون الحد الأقصى لاستحقاق 100 سهم لكل فرد داخل المملكة العربية السعودية، احتفظ بالاسهم التي اكتتب بها لمدة 180 يومًا للمحافظين ملكية أسهمهم بشكل دائم، ودون انقطاع طيلة تلك الفترة الأخيرة.

ولذلك تؤكد شركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية أن كل مكتتب مؤهل يحتفظ بأسهم الطرح بصورة دائمة، وغير منقطعة طول فترة استحقاق الأسهم المجانية داخل شركة أرامكو السعودية، وتؤكد شركة أرامكو عن تفاصيل أسهم المجانية للأفراد المشاركين في الطرح اكتتاب أرامكو بالمملكة العربية السعودية.

وتم الإعلان من شركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية أن لن يتم احتساب أي أسهم يتم شراؤها بعد انتهاء عملية الطرح من ضمن الأسهم المستحقة لمنح الأسهم المجانية الأفراد المكتتبين في المملكة العربية السعودية.

وسوف يقوم مركز إيداع الأوراق المالية بتطبيق منهجية، ومراقبة التعاملات في أسهم شركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية، والهدف من ذلك تحديد عدد أسهم الطرح العام الأولي المودعة في المحفظة الاستثمارية لكل فرد من المكتتبين الأفراد المؤهلين، وأيضا سوف يتم احتساب عدد الأسهم المجانية الممنوحة لهم من عدد أسهم الطرح المودعة في المحفظة الاستثمارية.

أشارت شركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية عن بدأ تحديد الأسهم المجانية للأفراد، وهذه آلية الاستحقاق،وسوف يتم شرح لمنهجية الأسهم الأخيرة، ولذلك أن تخصيص 100 أسهم الطرح مستثمر فرد، خلال فترة استحقاق الأسهم المجانية داخل شركة أرامكو، حيث باع المستثمر 100 سهم، ومن ثم قام بشراء 100 سهم، والاسهم التي يتم الاستحقاق لمنع الأسهم المجانية، أن السبب في بيع الطرح التي تم تخصيصها خلال هذا عملية الطرح.

أما في حالة قيام مستثمر بشراء 100 سهم إضافية، ثم بعد ذلك تم بيع 100 سهم، فما هي عدد الأسهم المستحقة لمنح الأسهم المجانية، 100 سهم ولذلك بسبب احتفاظ المستثمر بأسهم الطرح التي تم تخصيصها له في حساب محفظته الاستثمارية، بحيث يتم اعتبار الأسهم الأخيرة التي قام بشرائها هي الأسهم التي تم بيعها.

أما في حالة شراء المستثمر 10 أسهم إضافية وقام هذا المستثمر ببيع 50 سهماََ قد يكون عدد الأسهم المستحقة لمنح الأسهم المجانية قد تكون 60 سهماََ لأن الأسهم الأخيرة التي تم شراؤها تعتبر الأسهم الأولي التي تم بيعها، والأسهم الباقية المبيعة البالغ عددهم قد وصل إلى 40 سهماََ تخفض عدد أسهم الطرح التي تم تخصيصها للمستثمر.

وسوف يتم تخصيص 100 سهم من أسهم الطرح للمستثمر،  خلال فترة استحقاق الأسهم المجانية للأفراد، قد يقوم المستثمر ببيع 50 سهماََ، ومن يقوم بشراء 10 أسهم قد تكون عدد الأسهم المستحقة لمنح الأسهم المجانية للأفراد، قد يكون للمستفيد 50 سهماََ وسوف تكون الأسهم المتبقية المستحقة للأسهم المجانية، وقد يكون انخفض بشكل دائم الي أن يصل السهم بحد أقصى إلى 50 سهماََ. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *