اضرار نقص فيتامين د للأطفال وطريقة علاجه

اضرار نقص فيتامين د للأطفال وطريقة علاجه

فيتامين د هو فيتامين أساسي وهام لصحة العظام والعضلات، فهو يساعد خلايا الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الطعام، ومن الصعب الحصول على فيتامين د من الغذاء وحده لأنه موجود فقط في بعض الأسماك، كما تضيف بعض شركات الحليب فتامين د إلى منتجاتها، مع ذلك فإن ذلك قد يمنح الطفل فقط ربع الكمية اليومية التي يجب أن يحصل عليها من فيتامين د، أما معظم الكمية التي يحصل عليها الجسم من الفيتامين فإنها تصنع تحت الجلد عند التعرض للشمس.

أضرار نقص فيتامين د لدى الأطفال

معظم البالغين الذين يعانون من نقص فيتامين د، لا تظهر عليهم أي أعراض أو تظهر عليهم أعراض بسيطة، أما الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د يعانون من آلام في العظام والعضلات، كما أن نقص فيتامين د بنسبة كبيرة قد يسبب لهم لين عظام وقد يؤدي إلى الكساح أو تقوس الساقين مع نمو الطفل.

الأطفال المعرضين لخطر نقص فيتامين د

  • الأطفال الذين نادرًا ما يتعرضون لأشعة الشمس.
  • الأطفال الذين يولدون قبل الآوان.
  • الأطفال أصحاب البشرة الداكنة لأن الميلانيين ببشرتهم يعمل كواقي من الشمس.
  • الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة لكن والدتهم تعاني من نقص فيتامين د، وبالتالي لن يحتوي حليب الثدي على كمية كافية منه.
  • الأطفال الذين يعانون من أمراض تؤثر على امتصاص الجسم لفيتامين د مثل أمراض الكبد وأمراض الكلى.

متى يحتاج الطفل لرؤية الطبيب

إذا ظهرت على طفلك أي أعراض لنقص فيتامين د أو انخفاض الكالسيوم مثل آلام العظام أو العضلات، فعليك التوجه للطبيب.

ويجب على الأطباء المعرضين لخطر نقص فيتامين د ويتناولون مكمل غذائي لتعويض النقص زيارة الطبيب بعد مرور 3 أشهر على تناولها للتحقق من مستوى فيتامين د لديهم.

كما يجب أن تعلم أن الإكثار من تناول فيتامين د يضر أيضًا، لذلك إذا كان طفلك يتناول أي مزيج من الأدوية أو المكملات التي تحتوي فيتامين د أن تخطر الطبيب.

علاج نقص فيتامين د للأطفال

قد يصف لك الطبيب مكمل غذائي يحتوي على جرعة صغيرة من الفيتامين تؤخذ يوميًا، أو مكمل يحتوي على جرعة كبيرة تؤخذ مرة واحدة شهريًا، ومن أهم أدوية علاج فيتامين د للأطفال نقط فيدروب والجرعة التي يحتاج إليها الأطفال من عمر يوم وحتى عام هي 400 وحدة دولية تقريبًا، أما للأطفال من عمر عام حتى 3 سنوات فيحتاجون ل 600 وحدة دولية، وهذه الجرعة قد تختلف من طفل لآخر حسب مدة تعرضه للشمس.

ونقط Bebe vit وهي تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات منها فيتامين د بالجرعة التي يحتاجها الطفل.

بالنسبة للأطفاال الذين لا يعانون من انخفاض شديد في نقص فيتامين د، يكون التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي كاف للحصول على الجرعة المطلوبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *