إلغاء موسم الحج قرار حرج و3 دول تمنع مواطنيها وأسباب توقف الحج 40 مرة من قبل

إلغاء موسم الحج قرار حرج و3 دول تمنع مواطنيها وأسباب توقف الحج 40 مرة من قبل

الغاء موسم الحج هو أبرز ما يشغل المسلمون حاليًا، نظرًا لاجتياج فيروس كورونا المستجد كوفيد -19 للعالم أجمع، وصولًا إلى المملكة العربية السعودية، حيث بدأت السلطات السعودية في التفكير ودراسة قرار إلغاء موسم الحج لعام 1441هـ الحالي، حفاظًا على أرواح المسلمين من تفشي الفيروس، وحماية أيضًا لأبناء المملكة بعد تزايد الحالات والإصابات مؤخرًا.

الغاء موسم الحج

صرح أحد المسؤولين في المملكة العربية السعودية، بأن قرار إلغاء موسم الحج، أحد أهم القرارات الموجودة على طاولة الحكومة السعودية ومسؤوليها، فقد يتم إلغاء موسم الحج لعام 1441 هجريا، لأول مرة منذ أن تم تأسيس المملكة، إلا أن القرار الرسمي قد يتم إعلانه خلال أسبوع من الآن، بعد أن يتم رح كافة السيناريوهات المتوقعة، بناء على تقارير وزارة الصحة والجهات الرسمية.

دول تمنع مواطنيها من الحج 1441

وعلى صعيد آخر، قررت ثلاث دول منع مواطنيها من السفر إلى السعودية، نظرًا للمخاطر المحتملة لتفشي فيروس كورونا خلال موسم الحج، إذا ما فتحت السلطات السعودية حدودها لاستقبال المسلمين من كل أنحاء العالم، لموسم الحج عام 1441هـ.

أعلنت ماليزيا الخميس الموافق 11 يونيو 2020م، عدم السماح لمواطنيها بتأدية فريضة الحج لعام 1441 هجريا، تخوفًا من تفشي فيروس كورونا، لتحذو بذلك حذو الهند التي سبقتها بهذا الإعلان والتوجيه، بمنع المواطنين من السفر لتأدية مناسك الحج لهذا العام، نظرًا لعدم وجود لقاح للفيروس المستجد، بالإضافة لإعلان إندونيسيا إلغاء كافة إجراءات موسم الحج لمواطنيها.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت خطة العودة بالسعودية للحياة الطبيعية، ووفقًا لتلك الخطة من المتوقع أن تعود الحياة بعد رفع الحظر كليًا لما كانت عليه قبل اجتياح كورونا للمملكة، عقب 8 أيام من الآن، مع الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية للقطاعات المختلفة، كما أعلنتها وزارة الداخلية من قبل.

فترات توقف فيها الحج

ليس هذا العام الموافق 1441 هجريا، هو الأول لإلغاء موسم الحج، في حال اتخذت المملكة العربية السعودية هذا القرار بالفعل، ولكن وفقًا لأحداث التاريخ توقف موسم الحج عدة مرات تصل إلى 40 مرة من قبل على مدار التاريخ لأسباب متعددة، نذكر منها ما يلي:

  • في عام 865 م، توقف الحج بعد هجوم إسماعيل بن يوسف العلوي، للحجاج وتسببوا في مقتل أعداد كبيرة.
  • في 930م، استطاع القرامطة سرقة الحجر الأسود لمدة بلغت 22 عامًا، ثم أغاروا على المسجد الحرام، معتقدين أن مناسك الحج هي طقوس جاهلية.
  • في 983م، لم يحج أي شخص من العراق؛ نظرًا لوقوع خلافات شديدة وصلت حد الفتن، بين كل من خلفاء بني عبيد وخلفاء بني العباس.
  • في 1253م، عقب وفاة الخليفة المستنصر، عاد أهل العراق إلى الحج مرة أخرى، بعد توقف دام قرابة 10 أعاوم.
  • في 1814م، توقف موسم الحج بسبب الطاعون الذي مات بسببه 8 آلاف شخصًا من الحجاز.
  • في 1831م، توقف موسم الحج، بسبب تفشي وباء هندي، قتل نصف الحجاج.
  • توقف موسم الحج في الفترة من من 1837 حتى 1840، بسبب الأوبئة وتفشيها وقتل الحجاج.
  • توقف الحج في الفترة من 1846 حتى 1883م، بسبب تفشى وباء الكوليرا، وقتل الحجاج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *