كيفية أصدار جواز للأطفال في السعودية والشروط الواجب توافرها عند استخراج جواز السفر للطفل

كيفية أصدار جواز للأطفال في السعودية والشروط الواجب توافرها عند استخراج جواز السفر للطفل

كيفية أصدار جواز للأطفال في السعودية ،بعد العمل في الفترة الأخيرة على تعديل كافة الخدمات والقوانين في المملكة من قبل الحكومة التي تقدم لجميع الأفراد على الأراضي السعودية سواء مواطن سعودي أو مقيم مغترب ويعمل في احد القطاعات الخاصة أو العامة في المملك، ومن هنا تأتي أهمية التنويه إلى القوانين والخدمات الجديدة التي تطلقها الحكومة السعودية وشرح كافة المتعلقات الخاصة بها وذلك للتسهيل على الجميع القيام بكافة الأمور الخاصة بهذه الخدمات بشكل صحيح.

ونحن اليوم في صدد سرد كافة الأمور التي تخ أصدار جواز للأطفال وهو أحد الموضوعات الشائكة التي تيسر حولها الكثير من التساؤلات، كون الطفل شخصًا تابعًا غير مسؤول يحتاج دائمًا إلي من يعولهُ، لذلك قد يحتاج سفر الطفل إلى إجراءات أكثر عن الفرد البالغ حتى عملية استخراج جواز سفر لهُ يقف عليها العديد من الشروط، حيث لا يستطيع الطفل الخروج من المملكة مطلقًا دون موافقة ولي أمره وغيرها من الأمور التي سوف نتحدث عنها بشكل وافي خلال السطور التالية.

حيث تتم عملية إصدار جواز سفر للأطفال عبر مصلحة الجوازات التابعة لوزارة الخارجية، وتحتاج في هذه العملية إلى تحديد موقع مسبق قبل التوجه إلى الإدارة، ثم ملئ استمارة بكافة البيانات المطلوبة مع إحضار بطاقة العائلة الأصلية التابع لها الطفل مع صورتين خاصين بها، ثم يتم دفع الرسوم المقررة علي استخراج الجواز والمُقدرة بـ 300 ريالًا سعوديًا لمن لم يبلغوا الـ 15 عامًا، وفي مقال سابق تحدثنا عن رسوم إصدار جواز سفر سعودي لأول مرة.

خطوات إصدار جواز للأطفال

  1. تسديد الرسوم المقررة بماكينات الصرف الآلية.
  2. قيام ولي أمر الطفل بجميع الإجراءات دون توكيل ممثل ينوب عنه.
  3. ملئ طلب استخراج الجواز.
  4. إمضاء ولي الأمر على أنه مُستخرج الجواز وموافق على خروج الطفل من المملكة.

الجدير بذكر أننا قد ذكرنا من قبل طريقة تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين والتي يمكن أن تتم ايضا من خلال بوابة ابشر الإلكترونية.

شروط يجب توافرها عند استخراج جواز السفر للأطفال

  • أن يكون الطفل مسجلًا في سجل الأسرة الرسمي.
  • موافقة رسمية من كلا الوالدين على استخراج الطفل لجواز السفر.
  • توافر الهوية الشخصية لجميع أفراد العائلة حيث لابد من توافر هوية الأب، الأم، والأخوة البالغين على أن تكون حديثة الإصدار.
  • إذا توفى كلا الوالدين ينوب الأخ الأكبر البالغ 21 عامًا عن الطفل.

استخراج أو تجديد جواز السفر عبر منصة أبشر السعودية

أبشر هي أحد المنصات الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، كحل بديل لزحام المصالح الحكومية من خلال استخراج الموافقات والتصاريح الحكومية وغيرها من الأمور الهامة في حياة المواطنين ويمكن لراغبي استخراج باسبور للأطفال استخراجها عبر المنصة من خلال: الدخول على الموقع الرسمي لـ أبشر. تسجيل الدخول أو إنشاء حسابًا.

كما يمكن القيام بعده مهام اخري من خلال بوابة ابشر الإلكترونية مثل كيفية تحديث بيانات جواز السفر للوافدين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *