حالات استحقاق المعاش التقاعدي من المؤسسة العامة للتقاعد رسميا

حالات استحقاق المعاش التقاعدي من المؤسسة العامة للتقاعد رسميا

حالات استحقاق المعاش التقاعدي تم تحديدها بشكل واضح من خلال المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة، وذلك من خلال الصفحة الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والذي يتم من خلاله التواصل مع المستفيدين من المؤسسة، بشكل مباشر ورسمي.

حالات استحقاق المعاش التقاعدي

المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة، هي الجهة الرسمية المنوط بها صرف مستحقات كل من حصل على المعاش، سواء من الموظفين العاملين بالدولة من المدنيين، أو هؤلاء من الموظفين بالقطاعات العسكرية، بالإضافة إلى موظفي القطاع الخاص؛ حيث أكدت مؤسسة التقاعد بأن العمل للمواطن الذي أحيل للمعاش، سواء كان يعمل بأحد القطاعين العام أو الخاص، لا يؤثر إطلاقًا على الاستحقاق التقاعدي الخاص به.

المستفيدون من المعاش التقاعدي

حالات استحقاق المعاش التقاعدي من المؤسسة العامة للتقاعد رسميا

حددت مؤسسة التقاعد 6 حالات تستطيع الحصول على المعاش من مؤسسة التقاعد، وهي كالتالي:

  1. كل من أحيل إلى المعاش عند بلوغه سن ال60 عامًا، مع فتح فترة الخدمة الخاصة به دون تقييد بعدد سنوات عمل محددة، ولكن على ألا يكون منتسبًا لخدمات غير نظامية أو لا يكون قد قضى عام التجربة كاملًا وفقًا لما ورد بنظام الخدمة المدنية في المملكة.
  2. إذا تم فصل المحال إلى المعاش ثم توفاه الله، بسبب حدوث عجز لديه منعه عن ممارسة العمل بشكل كامل، فهذا يتم صرف معاش لأسرته يقدر بحوالي 40% من قيمة آخر أجر تقاضاه من العمل، على أن يتم احتساب أعلى أجر للمتوفى سواء أثناء العمل أو بعد الفصل أو أثناء حالة العجز، وذلك وفقًا للقواعد المنصوص عليها بمؤسسة التقاعد.
  3. الموظف الذي انتهت خدمته، أو من حدث لديه عجز أثناء العمل أو بعد مغادرته أو قبل وفاته، حيث يستحق الحصول على معاش يقدر بحوالي 80% من قيمة أعلى أجر حصل عليه، على أن يكون قد قضى 25 عامًا في عمله،ـ وذلك وفقًا لمؤسسة التقاعد.
  4. إذا تم فصل الموظف بأمر سام أو بقرار وزاري أو بقرار إداري، ولكن دون أن يكون هذا القرار بسبب تأديبي، فإنه يستحق الحصول على معاش، على أن يكون قد قضى في وظيفته 15 عامًا كاملًا، وفقًا للتقاعد.
  5. الموظف الذي طلب إحالته للتقاعد والحصول على معاش، وكان قد قضى في عمله 20 عامًا، ووافقت على طلبه الجهة التي كان يعمل لديها، فإنه يستحق الحصول على المعاش، بقدر 40% من آخر راتب كان يتقاضاه قبل تقديم الطلب.

طريقة الاستعلام عن البيانات المالية في الحساب التقاعدي

وعلى جانب آخر، يمكن للشخص الذي أحيل للتقاعد، أن يقوم بالاستعلام عن البيانات المالية بالحساب التقاعدي الكترونيا، بخطوات بسيطة من خلال الرابط الرسمي للمؤسسة العامة للتقاعد، كما يمكنه الاستفادة من خدمة حاسبة المعاش التقاعدي التي أطلقتها المؤسسة مؤخرًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *