وزارة الموارد البشرية: حالة عاجلة تتيح للعامل شكوى صاحب العمل

وزارة الموارد البشرية: حالة عاجلة تتيح للعامل شكوى صاحب العمل

حالة عاجلة تتيح للعامل شكوى صاحب العمل، حيث أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أكدت علي أن العامل يحق له إقامة  شكوي صاحب العمل وذلك لحل خلافات العمالية في حالة خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية وذلك للحصول على مستحقاته.

كما أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تلقت عبر  موقع التواصل الاجتماعي تويتر، شكوي  من احدي العمال لدى إحدى المؤسسات حيث قال العامل في الاستفسار انه قام صاحب المؤسسة التي يعمل فيها بفسخ العقد، وقال العامل انه تم فسخ عقدة بالرغم انة كان متواجد بالمستشفى للقيام بعملية جراحية ، ولم يتم التواصل معي من قبل صاحب المؤسسة، أي أنا صاحب المؤسسة التي كنت اعمل بها قام بإلغاء العقد وتم فصلي .

كما أن وزارة الموارد البشرية أكدت علي انه يحق للعامل إقامة دعوى ضد صاحب العمل وذلك من خلال خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية.

حيث أن التسوية الودية للخلافات العمالية تعتبر المرحلة الأولى من مراحل النظر في دعاوى الخلافات العمالية وذلك بين العامل وصاحب العمل كما أن في هذة المرحلة يتم فيها الوساطة وذلك لفض النزاع والعمل علي تقريب وجهات النظر والوصول إلي حل ودي يرضي العامل وصاحب العمل إن أمكن ذلك وفي حالة عدم التراضي يتم إحالة شكوي للمحكمة العمالية ويتم ذلك في خلال واحد وعشرون يوم عمل وذلك من تاريخ أول جلسة.

الضوابط والشروط التي تتيح للعامل تقديم شكوى صاحب العمل

1- لابد أن يكون العامل غير مصنف من العمالة المنزلية.
2- أن يتقدم العامل بتقديم طلب إلكترونياً وذلك حسب المدينة التي تم فيها آخر يوم عمل
3- أن يقوم المدعي برفع الدعوي قبل مرور ١٢ شهرا .

المستندات المطلوبة لتقديم شكوي صاحب العمل

  1. لابد من أرفاق عقد العمل أو ما يثبت إمكانية وجودك في العمل.
  2. وتكون المستندات المطلوبة لتقديم شكوي صاحب العمل بحسب نوع الدعوى
    أي أن تكون للوكيل وكالة شرعية مخوله ويكون  لصاحبها في مراجعه إدارة التسوية الودية بين الطرفين كما انه يحق له الصلح والإبراء والتنازل إذا احتاج إلي ذلك  .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *