خادم الحرمين الشريفين يوافق على عدد من القرارات الجديدة للمجلس الصحي السعودي

خادم الحرمين الشريفين يوافق على عدد من القرارات الجديدة للمجلس الصحي السعودي

قرارات المجلس الصحي السعودي، تشهد المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة العديد من قرارات عاجلة تصب في صالح المواطن السعودي خاصة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد، حيث أصدر الملك السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبدالعزيز” الموافقة على العديد من القرارات المختلفة التي تتعلق بالمجلس الصحي السعودي، ومن خلال هذا المقال نعرض لكل متابعينا أهم هذه القرارات.

قرارات الملك السعودي للمجلس الصحي

ووفقاً لما نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور نهار بن مزاكي العازمي أوضح أن هذه القرارات المقدمة شملت:

  1. اعتماد الخطة الوطنية لتطوير الجودة وسلامة المرضى في القطاعات الصحية، التي أعدتها الأمانة العامة للمجلس ممثلة بالإدارة العامة للاقتصاديات والسياسات الصحية الوطنية بالتعاون مع القطاعات الحكومية للقطاع الخاص والعام، وذات العلاقة لتطوير الجودة والسلامة بما يتوافق مع أهداف خطة التحول الوطني 2020، وذلك من خلال نظام صحي محكم يضع للمريض في مقدمة الأولويات.
  2. تطبيق أنظمة وإدارة الجودة وسلامة المرضى بالقطاعات الصحية في المملكة العربية السعودية.
  3. نشر ثقافة الجودة داخل مؤسسات الرعاية الصحية وإشراكها في تنمية هذه الثقافة واحتضانها وتطوير الكفاءات المطلوبة لها.
  4. اعتماد رقم الاتصال الموحد 2222 لحالات الانعاش القلبي الرئوي الطارئ في جميع المستشفيات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية، وهذا يساعد في سرعة الاستجابة المباشر لأصحاب هذه الحالات باعتبارها من الحالات الطارئة.
  5. إدراج جميع المراكز التي تعالج سرطان الدم الحاد في جميع القطاعات الصحية إلى برنامج إحالتي، وضرورة التنسيق الطبي مع هذه الحالات وفتح ملف وتسهيل القبول.
  6. يتم تنفيذ هذه القرارت من قبل وزارة الصحة، تلبية لحاحات المرضى ذو حالات سرطان الدم الحاد وسرعة إحالتها إلى تلك المراكز المتخصصة، وتوفير العلاج المناسب.
  7. شملت تفعيل الإحالات العكسية من المراكز المتخصصة إلى المستشفيات خاصة الحالات المتقدمة.
  8. قيام المركز الوطني للأورام في المجلس الصحي السعودي برفع تقرير عن مدى تنفيذ هذا القرار بعد 3 أشهر من تاريخ اعتماده.

الملك سلمان بن عبد العزيز

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *