موافقة ملكية على قرارات المجلس الصحي السعودي

موافقة ملكية على قرارات المجلس الصحي السعودي

موافقة ملكية ، من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على عدد من قرارات المجلس الصحي السعودي، ومنذ بداية أزمة فيروس كورونا المملكة تتخذ جميع الاجراءات اللازمة لمواجهة هذه الجائحة التي أصابت جميع دول العالم، وقدمت حكومة المملكة الدعم الكامل لمواجهة فيروس كورونا، للمحافظة على سلامة المواطنين السعوديين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، وكذلك قامت بتقديم الدعم المالي لجميع المواطنين السعوديين الذين تأثرت نشاطاتهم التجارية وأعمالهم بسبب هذا الوباء، وسوف نقوم من خلال موقع ثقفني الإخباري، بالتعرف على القرارات التي تم الموافقة عليها من خادم الحرمين الشريفين.

موافقة ملكية
موافقة ملكية على عدد من قرارات المجلس الصحي السعودي

 القرارات التي صدرت موافقة ملكية عليها

  1. اعتماد الخطة الوطنية الخاصة بتطوير الجودة وسلامة المرضى في جميع قطاعات الصحة، والتي قامت بإعدادها الأمانة العامة للمجلس ممثلة في الإدارة العامة للاقتصاديات والسياسات الصحية بالتعاون مع جميع قطاعات الصحة الحكومية التي لها علاقة بالجودة وسلامة المواطنين، والتي تتوافق مع خطة التحول الوطني 2020م، من خلال نظام صحي يجعل صحة المواطن في مقدمة أولوياته، ويتم تطبيق الجودة والسلامة الصحية في جميع القطاعات الصحية بالمملكة، ونشر ثقافة الجودة في مؤسسات الرعاية الصحية.
  2. وتضمنت الموافقة الملكية تخصيص رقم اتصال موحد (2222) لحالات الإنعاش القلبي الرئوي الطارئ، في جميع المؤسسات والمستشفيات الحكومية الخاصة بالمملكة، حتى يكون هناك استجابة سريعة لهذه الحالات الطارئة، وكذلك إدراج جميع المراكز الصحية التي تعالج سرطان الدم الحاد إلى برنامج إحالتي، وعلى جميع القطاعات تسهيل عملية القبول وفتح ملف، وأن يتم ذلك من خلال وزارة الصحة، وذلك تلبية لحاجة مرضى سرطان الدم لعلاج سريع، وكذلك تحويلهم إلى المراكز المتخصصة التي تعالج سرطان الدم.
  3. تفعيل الإحالات العكسية الموجودة في المراكز المتخصصة إلى المستشفيات، وخاصة الحالات المتقدمة التي تحتاج للعلاج التلطيفي فقط، وقيام مركز الأورام الوطني بتقديم تقرير إلى المجلس الوطني السعودي عن مدى تنفيذ هذا القرار بعد ثلاثة أشهر من تاريخ اعتماد القرار.

مما سبق يتضح لنا جلياً مدى اهتمام المملكة العربية السعودية بصحة المواطن السعودي، وتقديم الدعم المالي لجميع المنشآت والمؤسسات الصحية داخل المملكة، وكان ذلك خلال صدور أكثر من أمر ملكي خاص بتقديم الدعم للمؤسسات الصحية، حتى ترتقي بمستوى الخدمات الصحية التي تقدمها للمواطنين، واتضح ذلك خلال أزمة فيروس كورونا، ومدى التقدم الصحي الذي وصلت اليه المملكة، والتي انعكست على حالات الشفاء العالية من فيروس كورونا التي وصلت اليها المملكة العربية السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *