طريقة عمل الجريش السعودي في المنزل بطريقة شهية

طريقة عمل الجريش السعودي في المنزل بطريقة شهية

طريقة عمل الجريش السعودي، حيث يعد الجريش من الأكلات التي عرفها المجتمع الخليجي منذ زمن بعيد، حيث يتم تقديمها في العديد من المناسبات الإجتماعية كالأعراس، والولائم، ومن مميزات الجريش أنه وجبة متكاملة العناصر الغذائية، حيث يحتوي على عديد من العناصر الغذائية الهامة كالبروتينات، والفيتامينات، و الأملاح المعدنية، لذا سنتعرف على طريقة إعداده بالتفصيل.

طريقة عمل الجريش باللبن

المكونات، نصف كوب من اللبن الرائب وثلاث أكواب من الجريش وخمس ملاعق من اللبن البودر و4 حبات بصل وكيلو جرام من الدجاج خالي العظم والجلد ملعقة من التوابل المشكلة ملعقة من الفلفل الحار خمس ملاعق من اللبن البودره وكوب من الأرز أو 2 ثمرة من الليمون الأسود وملعقة من الملح وملعقتين من السمن النباتي وثلاثة لتر من الماء.

بعد ذلك يتم خلط خمس ملاعق من اللبن البودر مع اللبن الرائب ويتم وضع خليط اللبن على سطح الجريش.

بعد ذلك يتم خلط خمس ملاعق من اللبن البودره مع اللبن الرائب ويتم وضع الخليط على سطح الجريش ويترك لمدة 30 دقيقة وبعد ذلك يتم وضع الجريش في طبق التقديم وإضافة البصل المتبقي على الوجه للتزيين.

المرقة والأرز، يجب عند تحضير الكبسة السعودي تجهيز الأرز البسمتي وبالتالي يجب عدم استخدام الأرز البلدي لأن طعم والشكل يختلف بشكل كبير للغاية وكذلك عند وضع الشوربة لتسوية الأرز تكون ضعف كميه الماء التي يتم وضعها على الأرز العادي وبالتالي ينبغي مضاعفة الكمية وعند تقديم الكبسة يتم وضع عليها الخضار المسلوقة مثل البسلة والمكسرات حتى تقوم بتجهيزها بمذاق شهي ولذيذ.

طريقة التحضير 

في الخطوة الأولى نقوم بنقع الجريش فيه لمدة 60 دقيقة ثم تجهيز وعاء ونضع فى السمن وبعد ذلك نضع البصل والليمون الناشف حتى يتغير لونه بعد ذلك يتم تهدئة النار ثم إضافة الفلفل الحار والتوابل والملح والاستمرار في عملية التقليب على النار. 

بعد ذلك نقوم بخلط الجريش والأرز والدجاج في وعاء ثم نضع الماء وتركها حتى تصل إلى مرحلة الغليان ثم إضافة نصف مقدار خليط البصل ويقلب جيدا ثم يتم رفعه من على النار ويترك جانبا حتى يبرد. 

طريقة عمل الجريش السعودي

المكونات: 4 أكواب جريش، 6 أكواب لبن زبادي، 2 بصلة مفرومة، 2 صدر دجاج مقطع إلى مكعبات صغيرة، 4 ملاعق كبيرة زبدة، 2 ملعقة كبيرة فلفل أحمر حار، 4 أكواب ماء، 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون، ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملعقة صغيرة ملح، 2 ملعقة صغيرة كمون.

 تحضير اللقيمات بالقشطة

طريقة التحضير الجريش السعودي

في وعاء عميق على النار نقوم بوضع الزبدة حتى تذوب، ثم نضيف إليها البصل مع التقليب حتى يتغير لونه، ونبدأ بإضافة الدجاج والجريش مع تقليبه، وتركه لمدة 5 دقائق.

نقوم بوضع الماء إلى الدجاج مع مراعاة أن يغطي الماء الدجاج، ويترك لمدة ساعة ونصف على الأقل حتى ينضج، ثم نضيف الزبادي والملح والكمون وعصير الليمون، ونترك الخليط لمدة ربع ساعة على نار هادئة.

يتم وضع الوعاء بعيد عن النار، ويترك حتى يبرد تماماً، ويتم وضعه في أطباق التقديم.

طريقة عمل الكبسبة بالدجاج

القيمة الغذائية للجريش

يتميز الجريش بارتفاع قيمته الغذائية، حيث تحتوي وجبة الجريش ( 400 جرام) على 907 سعر حراري، 31 جرام دهون، 136 جرام كوليسترول، 109 جرام كربوهيدرات، 11 جرام دهون مشبعة، 45 جرام بروتين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *