التأمينات تكشف سبب نقص دعم ساند | تعرف علي شروط التسجيل

التأمينات تكشف سبب نقص دعم ساند | تعرف علي شروط التسجيل

تفاجأ العديد من المواطنين المستفيدين من دعم ساند بنقص في الدعم الذي تم صرفه لشهر يونيو 2020. واستقبلت مؤسسة التأمينات الاجتماعية عبر حسابها الرسمي علي “تويتر” العديد من الاستفسارات والتساؤلات حول سبب نقص الدعم خلال شهر يونيو حيث يعد دعم “ساند” هو طوق نجاة بالنسبة لكثير من شركات القطاع الخاص في المملكة المتضررة من الظروف الراهنة التي يمر بها العالم، كما يساعد الدعم الشركات في صرف رواتب مواظيفها.

نقص دعم ساند بسبب بدل غلاء المعيشة

أوضح نادر الوهيبي، مساعد  المحافظ للشؤون التأمينية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في مداخلة هاتفية مع قناة “الإخبارية السعودية” أن سبب نقص دعم ساند يعود إلي وقف صرف بدل غلاء المعيشة وذلك ضمن الإجراءات التي تطبقها الحكومة السعودية لمواجهة آثار جائحة كورونا.

وأشار الوهيبي إلي أنه في شهر مايو الماضي كان المستفيدون من الدعم يحصلون علي 60% من رواتبهم بالإضافة إلي 500 ريال  قيمة بدل غلاء المعيشة، ولكن في شهر يونيو قامت المؤسسة بصرف ال60% فقط للستفيدين، وتم خصم ٥٠٠ ريال قيمة بدل غلاء المعيشة.

وفي ذات السياق، أعلنت التأمينات الاجتماعية عن إيداع ما يقارب 1.22 مليار ريال لمستفيدي الدعم حيث بلغ عدد المستفيدين ما يقارب 450 ألف موظف يعملون لدي أكثر من 90 ألف منشأة تابعة للقطاع الخاص.

شروط التسجيل في دعم ساند

حددت التأمينات الاجتماعية عدد من الشروط التي لابد من استيفاءها للاستفادة من الدعم وهي:

  1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  2. ألا يتجاوز عمر المتقدم 60 سنة.
  3. أن يكون من العاملين في الشركات والمنشآت التابعة للقطاع الخاص  داخل المملكة السعودية.
  4. ألا يكون من العاملين في القطاع الحكومي.

وكانت التأمينات قد أعلنت في وقت سابق أن مبلغ الدعم الذي يتم صرفه للعاملين بشركات ومؤسسات القطاع الخاص يكون بناءً علي متوسط الأجر المسجل في النظام التابع للتأمينات، وعناصر الأجر المسجل في نظام التأمينات وهي عبارة عن الأجر الأساسي شاملًا العمولات ونسب أرباح ومبيعات المنشأة بالإضافة إلي بدل السكن.

خطوات التسجيل في دعم ساند

للاستفادة من برنامج ساند وصرف مستحقات التعطل عن العمل يرجي اتباع الخطوات الآتية:

  1. زيارة رابط موقع التأمينات الاجتماعية الإلكتروني.
  2. تسجيل الدخول إلي حساب المشترك.
  3. تحديد خيار “التعطل عن العمل” من القائمة الرئيسية.
  4.  تقديم طلب الاستحقاق عن طريق الضغط علي (طلب ساند).
  5. إدخال رقم الآيبان ثم الموافقة علي التعهد بأن البيانات صحيحة.
  6. كتابة رمز التحقق الذي تم إرساله علي رقم الجوال المسجل لدي التأمينات.
  7. ستأتي رسالة بنجاح تقديم طلب ساند.

ويمكن للمواطنين زيارة رابط الدعم الفني  الخاص بالتأمينات الاجتماعية في حال وجود أي استفسار أو شكاوي.

التأمينات الاجتماعية تؤكد استمرار صرف دعم ساند

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات عن استمرار صرف دعم “ساند” للمنشأت والشركات بالقطاع الخاص المتضررة من تداعيات كورونا، وأوضحت التأمينات أن القرار الملكي الذي تم صدوره بشأن الدعم شمل علي تشكيل لجنة من وزارات المالية والتخطيط والاقتصاد والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإضافة إلي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؛ وذلك لوضع ضوابط استحقاق الدعم وتحديد المنشآت التي أحق بالصرف.

وأضافت المؤسسة أن هذه اللجنة قامت بدراسة المتغيرات والمستجدات التي طرأت سوق العمل، وبناءً علي الظروف الراهنة قررت اللجنة أن تعويض ساند لا يزال مُستحقًا، وأن الاستحقاق يتضمن الدعم الذي تم صرفه في شهر يونيو، وأيضًا الدعم الذي سيتم صرفه في شهر يوليو.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *