بماء الأرز فقط احصلي على بشرة وشعر رائعين وإليك الطريقة

بماء الأرز فقط احصلي على بشرة وشعر رائعين وإليك الطريقة

الأرز له فوائد صحية عديدة، وكذلك ماء الأرز فهو غني بالأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات الضرورية للعناية بالبشرة والحفاظ على صحتها وجمالها، حيث يحتوي على 75% من النشاء وفيتامينات هـ وب ومركبات مثل حمض الفيروليك والأنتونين وهو مركب عضوي يساعد على تهدئة التهابات الجلد.

ماء الأرز للشعر

ماء الأرز كعلاج للشعر ليس جديد فوفقًا للباحثين كانت النساء في اليابان في الفترة من 794 إلى 1185م يتمتعن بشعر طويل جدًا يصل لأقدامهن، وهذا يرجع لاعتيادهن على الاستحمام بماء الأرز في تلك الفترة، وفي العصر الحديث أيضًا مازالت النساء في بعض مناطق الصين ودول آسيا تستخدمه كعلاج لتطويل الشعر بسبب فوائده الكبيرة للشعر وأيضًا للبشرة.

ففي بعض قرى الصين يبلغ متوسط طول شعر النساء 6 أقدام، ويرجع ذلك لمداومتهن على استخدام ماء الأرز كعلاج للشعر، كما أن بعض الأبحاث الحديثة أثبتت أن المداومة على استخدامه للشعر يؤخر ظهور الشعر الأبيض لفترات طويلة.

فوائد ماء الأرز للشعر

لماء الأرز فوائد عديدة للشعر، حيث يحتوي على الإينوزيتول، وهو نوع من الكربوهيدرات يعمل على تغذية الشعر، أيضًا يُعتقد أن البروتين الموجود في ماء الأرز يساعد في تحسين الحالة العامة للشعر .

أيضًا يمكن أن يساعد ماء الأرز في نمو الشعر لاحتوائه على الأحماض الأمينية التي تدعم تجديد الشعر، كما أنه يحتوي على فيتامينات C و B و E التي تعزز نمو الشعر أيضًا، كما تساعد فيتامينات C و B و E على تقوية الشعر.

ومن فوائده أيضًا أنه سهل التحضير في المنزل، فلن تحتاجي لكثير من التعقيد لعمله أو استخدامه.

فوائد ماء الأرز للوجه

يحتوي ماء الأرز على الكثير من الفوائد للبشرة، منها:

منظف للوجه: يمكنك استخدام ماء الأرز للوجه، للحصول على بشرة أكثر إشراقًا ونعومة ، ولعمل ذلك استخدمي قطعة قطن نظيفة وبلليها بماء الأرز، ثم دلكي وجهك بها واتركيها لتجف، ثم اشطفيه، وكرري تلك الخطوة عدة مرات أسبوعيًا للاستفادة من فوائده.

تونر للوجه: يساعد ماء الأرز على شد الوجه، وتقليل مسام الوجه، والحفاظ على بشرة ناعمة ومشرقة.

علاج حب الشباب: يعمل ماء الأرز كقابض، وله تأثير مهديء للبشرة، لذلك فإنه يعمل على تقليل حب الشباب، ويقلل من العلامات الناتجة عنه.

يهديء حروق الشمس:  يمكن أن يساعد ماء الأرز على تقليل وتهدئة الالتهابات الناتجة عن حروق الشمس، لكن يجب أن تستخدمه بارد من الثلاجة مباشرة، وتوزيعه على بشرتك باستخدام قطعة قطن.

يقلل الحكة والإكزيما: يساعد النشاء الموجود في ماء الأرز على تقليل الإكزيما الجلدية، فقط استخدمي قطنية نظيفة لوضع الماء على المناطق المصابة، واتركيه حتى يجف.

فوائد ماء الأرز المخمر

يعتبر البعض أن ماء الأرز المخمر أكثر فائدة من غيره، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2012 ، فإن المواد  تحتوي المخمرة على كمية أكبر من مضادات الأكسدة، وهي مركبات تعمل على منع تلف خلايا الشعر والجلد، وهذا هو السبب في أنها مكونات نموذجية في منتجات التجميل.

طريقة تحضير ماء الأرز

كل ما تحتاجين إليه هو:

  • نصف كوب من الأرز.
  • 2 كوب من الماء.

الطريقة الأولى: ابدأي بغسل الأرز تحت الماء الجاري، ثم ضعيه في وعاء وضعي كمية الماء فوقه، وانقعيه في الماء لمدة 30 دقيقة، ثم صفيه واحفظي الماء في وعاء نظيف، واتركيه في الثلاجة لمدة أسبوع.

الطريقة الثانية: يمكنك تحضير الأرز للطبخ بالطريقة العادية مع إضافة مزيد من الماء (بدون إضافة ملح أو زيت)، وبعد سواء الأرز قومي بتصفية الماء المتبقي عليه، وسيكون سائل لزج أبيض اللون، ثم احفظيه في زجاجة نظيفة، وبعد أن يبرد  قومي بإضافة قطرة من أي زيت أساسي مثل زيت لافندر، لمنحه رائحة جيدة.

تحضير ماء الأرز المخمر

إذا أردت تخمير ماء الأرز فقومي بتركه منقوع على المنضدة من 24 إلى 48 ساعة، وإذا بدأت رائحته تتصاعد، قومي بتصفيته، وحفظ الماء واستخدامه بنفس الطريقة العادية.

طريقة استخدام ماء الأرز

طريقة استخدام ماء الأرز للوجه

سواء كنت تستخدم ماء الأرز المخمر أو العادي، فقم بإحضار ملعقتين إلى ثلاثة ملاعق كبيرة منه، وامزجهم في كوبين من الماء، أما إذا كنت تستخدم ماء الأرز المسلوق فلا تمزجه بالماء،واستخدم يديك لشطف وجهك بماء الأرز 4 إلى 6 مرات متتالية، أو استخدم قطنة نظيفة لتدليك وجهك برفق، ثم اشطف وجهك بماء فاتر.

طريقة استخدام ماء الأرز للشعر

ولاستخدام ماء الأرز على الشعر يجب أن تغسل شعرك بالشامبو، يمكنك مزج بضع قطرات من زيت اللافندر أو زيت إكليل الجبل مع ماء الأرز، وشطف الشعر بهم، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء البارد، أو يمكن استخدام ماء الأرز فقط كمرطب للشعر بدلًا من المنتجات التجارية ، فقط اتبعي الخطوات التالية:

  • اغسل شعرك ونظفه جيدًا بالماء من الصنبور.
  • صب ماء الأرز على الشعر، ثم قم بتدليك ماء الأرز في الشعر وفروة الرأس جيدًا لمدة 5 دقائق تقريبًا.
  • اتركه على الشعر لمدة تصل إلى 20 دقيقة، ثم اشطف الشعر جيدًا باستخدام الماء الدافئ من الصنبور.
  • كرر ذلك مرتين أسبوعيًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *