مجلس الوزراء السعودي يعتمد التأمين الإلزامي للمقاولين علي المباني والإنشاءات

مجلس الوزراء السعودي يعتمد التأمين الإلزامي للمقاولين علي المباني والإنشاءات

قرر السيد ماجد بن عبد الله الحقيل وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف إلزام المقاولين بالتأمين ضد العيوب التي تظهر على المباني بعد استخدامها بفترة معينة “تلك العيوب التي تكون خفية عند استلام المبنى وتظهر بالتدريج بعد الاستخدام” مع بتحديد نطاق تطبيق هذا القرار من حيث نوعية المباني المستهدفة والنطاق الجغرافي ومدة الضمان , ويهدف هذا القرار إلى القضاء على العيوب الخفية وتعويض المتضررين مباشرة حيث ان العيوب الخفية بالمباني  تأخذ شهور لحسمها من قبل الجهات القضائية , كما سوف يساهم هذا القرار في الارتقاء بجودة المباني وسلامتها الإنشائية.

وجاء قرار السيد معالي وزير الشؤون البلدية والقروية بعد القرارات التي تم اتخاذها من قبل مجلس الوزراء السعودي , حيث قرر المجلس  تعديل نظام تطبيق كود البناء السعودي وإلزام المقاولين في المشروعات التابعة للقطاع غير الحكومي بالتأمين ضد العيوب الخفية التي قد تظهر في المباني والإنشاءات بعد استخدامها علي أن تكون مدة الضمان عشر سنوات تبدأ بعد إصدار شهادة الإشغال للمبنى وذلك من تاريخ سريان وثيقة التأمين الإلزامي على العيوب الخفية.

وجدير بالذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية قد كشفت عن أربعة مراحل زمنية وإجرائية يتم من خلالها تطبيق قرار التامين الإلزامي ضد العيوب الخفية للمباني , وقالت الوزارة أن المرحلة الأولي من تطبيق القرار تتضمن المباني العالية والمباني التعليمية و المباني والمنشآت الصناعية ومباني التجمعات مثل المساجد والمنشآت الرياضية , وكذلك والمباني الأقل من من 23 متر والمباني عالية الخطورة بالاضافة إلى المستشفيات والمستودعات والفنادق والمجمعات التجارية وأبراج الاتصالات. وتبدأ تلك المرحلة من تاريخ صدور هذا القرار وحتى نهاية شهر ذي الحجة المقبل.

أما المرحلة الثانية من تطبيق القرار فيتم إضافة المباني التالية إلى القرار وهي الشقق الفندقية المفروشة ومراكز الرعاية الصحية ومباني التجمّعات مثل صالات الأفراح وصالات السينما والمسرح ومباني الخدمات الترفيهية , وتبدأ تلك المرحلة من نهاية المرحلة الأولي وتستمر  لمدة عام حتى نهاية شهر ذي الحجة من العام المقبل . أما المرحلة الثالثة من تطبيق القرار فيتم إضافة مباني الأعمال إلى القرار وهي  المطارات والبنوك ومحطات التلفزيون ومراكز البريد , وتبدأ تلك المرحلة من نهاية المرحلة الثانية وتستمر  لمدة عام حتى نهاية شهر ذي الحجة من عام 1443 هجرية. أما المرحلة الرابعة من تطبيق القرار فيتم فيها تطبيق القرار علي كل أنواع المباني وتبدأ تلك المرحلة من نهاية المرحلة الثالثة وتستمر  لمدة عام حتى نهاية شهر ذي الحجة من عام 1444 هجرية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *