ارتفاع أسعار النفط وخام برنت ويسجل 37.84 دولار في أول أيام عقد “آب”

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت ويسجل 37.84 دولار في أول أيام عقد “آب”

ارتفاع أسعار النفط، تشهد هذه الفترة العديد من التغيرات في أسعار النفط والبترول في مختلف دول العالم مما يؤثر على سوق الاقتصاد العالمي، وذلك نتيجة أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي تسبب في إحداث الخسائر وإصابة العديد من الأشخاص وتزداد أعداد الوفيات، حيث يعد مؤشرات النفط والبترول من أهم مؤشرات ارتفاع أو انخفاض سوق الاقتصاد العالمي نتيجة للطلب.

توقعات باستمرار ارتفاع خام برنت :

أظهرت مؤشرات البحث في جوجل اليوم الاثنين الموافق 1 من شهر يونيو لهذا العام 2020 ارتفاعات طفيفة بأسعار النفط، وإذا كشفت منظمة “أوبك” في عقد اجتماع هذا الأسبوع بحث تمديد تخفيضات إنتاج غير مسبوقة لما بعد نهاية يونيو الجاري، وقد أسفر خام برنت دون تغير عند 37.84 دولار للبرميل في أول أيام تداول عقد أغسطس (أب) كـ عقد أقرب استحقاق.

وقد سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو تموز 35.53 دولار للبرميل مرتفعة أربعة سنتات بما يعادل 0.1% بحلول الساعة 06:29 بتوقيت جرينتش، ويأتي التراجع بعد أن سجلت أسعار شهر أقرب استحقاق برنت وغرب تكساس أقوى مكاسب شهرية خلال سنوات في شهر مايو (آيار)، وتدعيم المكاسب بتراجع إنتاج خام أوبك إلى أدنى مستوياته في 20 عاماً مع توقع أن يتعافى الطلب في ظل خروج مزيد من الدول من الإغلاقات الشاملة المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.

توقعات خبراء البترول بالارتفاع:

وقد صرح الخبير الاقتصادي خو وي لي :لدى او .سي .بي.سي  “التركيز منصب على أوبك +”، مشيراً إلى أن أوبك وحلفائها بمن فيهم روسيا، كانت أوبك+ اتفقت في أبريل نيسان على تقليص الإنتاج بقدر غير مسبوق يبلغ 9.7 مليون برميل يومياً في مايو آيار يونيو حزيران عقب انهيار الطلب من جراء جائحة كورونا، وصرح بأنه قد نشهد تراجعاً حذرا في أسعار (الخام) نظراً لتأخر حركة أسعار المصب لكن إذا توصلت أوبك إلى تمديد لثلاثة أشهر فمن الممكن أن تبلغ الأسعار مستوى 40 دولار.

وارتفعت غالبية الأسهم الأمريكية خلال تداولات الجمعة الماضية في البورصات متخلصة من الخسائر التي سجلتها في وقت سابق بالجلسة، وذلك عقب تصريحات الرئيس ترامب موجها اتهامات للصين بسبب أزمة جائحة كورونا، ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع أسعار النفط وأرامكو السعودية للشهر التاني على التوالي.

تنفيذ اتفاق منظمة أوبك على انخفاض إنتاج البترول وأثره على السوق العالمي:

حيث دخل اتفاق منظمة “أوبك +” حيز التنفيذ بداية من الأول من مايو الجاري حيث يتم بموجبه خفض الإنتاج 9.7 مليون برميل يومياً حتى الثلاثين من يونيو من وسط مناقشات بتمديده لما بعد ذلك، وقد أظهر مسح أجرته “رويترز” انخفاض إنتاج أوبك من النفط بحوالي 5.91 مليون برميل يومياً إلى 24.77 مليون برميل يومياً في مايو وهو المستوى الأدنى في عقدين.

وفي سياق منفصل أعلنت شركة “بيكر هيوز” انخفاض عدد منصات التنقيب في أمريكا  سيجعل سعر البرنت يزداد مستقبلاً، وعند الإقفال ارتفعت العقود الآجلة ل “نايمكس” تسليم يوليو بنسبة 5.3% أو 1.78 دولار، وأغلقت جلسة نيويورك عند 35.49 دولار للبرميل وحقق مكاسب أسبوعية بنسبة 6.7%، بينما حقق مكاسب شهرية قياسية بنسبة 88.4%.

صعود العقود الآجلة:

فقد صعدت العقود الآجلة لـخام برنت تسليم يوليو عند التسوية بنسبة 0.1% أو أربعة سنتات وأغلقت جلسة لندن عند 35.33 دولار للبرميل، وحقق الخام مكاسب شهرية بنحو 39.8% ومكاسب أسبوعية بنسبة 0.6%، مما يعطى الأمل بزيادة أسعار البترول مستقبلاً.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *