إقامة صلاة الجمعة والجماعة من 31 مايو .. السعودية تصدر 11 قرارًا للعودة للحياة الطبيعية

إقامة صلاة الجمعة والجماعة من 31 مايو .. السعودية تصدر 11 قرارًا للعودة للحياة الطبيعية

قامت المملكة العربية السعودية باتخاذ عدة قرارات بشأن عودة الحياة الطبيعية داخل أراضي المملكة، وذلك بعد رفع تقرير مفصل من قبل وزارة الصحة السعودية تفيد بالوضع الحالي في ظل جائحة أزمة كورونا وآخر المستجدات التي وصلت إليها البلاد، وخفض عدد الإصابات والوفيات الفترة الماضية، ولذلك اتخذ خادم الحرمين الشريفين قرارا بعودة الحياة الطبيعية تدريجيا ابتداء من يوم الخميس المقبل، مع التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية والحرص على تنفيذ مبدأ التباعد الإجتماعي.

قرارات خادم الحرمين لعودة الحياة الطبيعية داخل المملكة:

أولا:- الفترة من يوم الخميس 28 مايو حتى نهاية السبت 30 مايو يتم ما يلي:

  1. يتم تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة الثالثة مساء.
  2. السماح بالتنقل بين المناطق والمدن في المملكة بالسيارة الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول.
  3. يتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية و ممارستها لأعمالها، في فترة السماح، وذلك في محلات تجارة الجملة والتجزئة والمراكز التجارية.
  4. التأكيد على استمرار منع كل الأنشطة التي لا تحقق التباعد الجسدي مثل: صالونات التجميل، صالونات الحلاقة، النوادي الرياضية والصحية، المراكز الترفيهية، دور السينما، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.

ثانيا:- في الفترة من الأحد 31 مايو حتى نهاية السبت 20 يونيو:-

  1. تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحا حتى الثامنة مساء.
  2. السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في مساجد المملكة، ما عدا المساجد في مدينة مكة المكرمة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.
  3. استمرار عمل جميع الأنشطة المستثناة بقرارات سابقة.
  4. رفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة التي تحددها الهيئة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الأخرى ذات العلاقة.
  5. استمرار إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام وفق الإجراءات الصحية والاحترازية المعمول بها حاليا.
  6. رفع تعليق السفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة، مع التزام الجهات المختصة بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة.
  7. رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفق الضوابط التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة.
  8. استمرار تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة في جميع الأوقات، ومنع التجمعات للأغراض الاجتماعية لأكثر من خمسين شخصًا، مثل: مناسبات الأفراح ومجالس العزاء.

ثالثا:- ابتداءا من يوم الأحد 21 يونيو: سوف تتم العودة للحياة الطبيعية إلى ما قبل فترة فرض الحظر في جميع مدن المملكة، ما عدا مدينة مكة المكرمة.

رابعا:- بخصوص مكة المكرمة يتم تطبيق الإجراءات في البند أولا ابتداء من الأحد المقبل  حتى السبت 20 يونيو، والبند ثانيا ابتداء من الأحد 21 يونيو.

خامسا:- التأكيد على جميع المواطنين والمقيمين في المملكة بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية لضمان عدم إصابتهم بالعدوى مثل ارتداء الكمامات، والتباعد الإجتماعي، وغسل اليدين جيدا.

سادسا:- يتم الحصول على تصاريح التنقل للحالات الضرورية والطارئة وغيرها أثناء فترة منع التجول من خلال نموذج التصاريح الورقية المعتمدة، والتصاريح الإلكترونية وتطبيق توكلنا.

سابعا:-السماح لسكان الأحياء بممارسة رياضة المشي داخل أحيائهم أثناء فترة منع التجول.

ثامنا:- استمرار تعليق العمرة والزيارة.

تاسعا:- استمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر.

عاشرا:- تخضع جميع الإجراءات السابقة للتقييم والمراجعة الدورية من قبل وزارة الصحة للنظر في تمديد أي مرحلة أو العودة إلى اتخاذ إجراءات احترازية متشددة بحسب ما تقتضيه المعطيات الصحية.

حادي عشر:- سيتم إيقاع العقوبات المقررة على الأفراد والمنشآت المخالفة للقرارات والتعليمات المتعلقة بإجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *