علامات ليلة القدر وأفضل أدعية ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

علامات ليلة القدر وأفضل أدعية ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

علامات ليلة القدر وكذلك دعاء ليلة القدر من الأمور التي يحرص الكثير من الناس على تحريها في العشر الأواخر من رمضان خاصة في الليالي الوترية حيث يكون تحرى ليلة القدر في هذه الليالي أقرب إلى الوقوع مصداقًا للأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على تحري هذه الليلة في العشر الأواخر من رمضان وخاصة في الوتر من العشر الأواخر لما لهذه الليلة من فضل وأهمية كبيرة لدى كل المسلمين فهي ليلة ينتظرها المسلمون من العام إلى العام عسى أن تصيبهم في نفحة من نفحات الله الكريم.

فضل ليلة القدر

وفضل ليلة القدر ثابت في القرآن الكريم والسنة النبوية ففي سورة القدر يقول الله سبحانه وتعالى :” إنا أنزلناه في ليلة القدر * وما أدراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر * تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر * سلام هي حتى مطلع الفجر”.

أي أن العمل في ليلة القدر يساوي العمل في ألف شهر أو ما يزيد على 82 عامًا وهي فرصة يجب أن نغتنمها جميعًا لعل الله يكتب لنا رؤية ليلة القدر .

دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر المستحب كثير للغاية لكن أفضل الدعاء المستحب في ليلة القدر هو ما ورد في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها قالت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة  ليلة القدر ماذا أقول ؟ قال قولي : اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني” رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

وكل دعاء ليلة القدر مستحب لكن لا يجب التكلف في الدعاء فعلى المسلم أن يدعو الله بما يحب وبما يرجوه من الله فالعفو والعافية يجمعان الدنيا والآخر لأن العافية في الدنيا من أمراضها وأسقامها والعفو في الآخرة من عذاب جهنم.

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر كثيرة فمناه ما يعرف قبلها ومنها ما يعرف بعدها وهذه العلامات تستخلص من عدد من الأحاديث النبوية ومن هذه العلامات ما يلي:

  • اعتدال الأجواء في ليلة  القدر حيث لا تكون الأجواء حارة أو باردة في هذه الليلة.
  • طلوع الشمس دون شعاع في صبيحة اليوم التالي لليلة القدر.
  • الهدوء والسكينة والصفاء والنقاء.
  • يشعر الفرد ممن كتب له الله القبول بالإقبال على الطاعة في هذه الليلة والتقرب إلى الله بالتهجد والصلاة والدعاء.

كل هذه العلامات ليست الوحيدة من علامات ليلة القدر فهناك العديد من العلامات ما يجعل من تحريها أمر يجب أن يحظى باهتمام الجميع.

أدعية ليلة القدر

وأدعية ليلة القدر عديدة ومتنوعة وتجمع أمر الدنيا والآخرة حيث يجب أن تحتوى أدعية ليلة القدر على أمر الدارين والدعاء بالخير للمسلمين أجمعين والإكثار من الاستغفار وطلب العفو والرحمة والمغفرة والنجاة من النار .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *