إيقاف بدل غلاء المعيشة في هذا الوقت كإجراء احترازي لدعم الاقتصادي السعودي

إيقاف بدل غلاء المعيشة في هذا الوقت كإجراء احترازي لدعم الاقتصادي السعودي

جاء قرار إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءاً من شهر يونيه القادم، بالتزامن مع مجموعة من القرارات الأخرى، نتيجة لما تمر به المملكة من صدمات وضغوط على المالية العامة، وتأثر النفط بصورة كبيرة بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءاً من شهر يونيه

تعددت القرارات والقوانين التي اتخذتها الحكومة بالمملكة، ومن ضمنها قرار إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءاً من شهر يونيه القادم، وذلك لحماية المواطن السعودي والمقيم، وكذلك حماية الاقتصاد لمجابهة أزمة فيروس كورونا والتصدي لها.

أسباب إيقاف البدل

كان قرار إيقاف بدل الغلاء مكملاً للإجراءات التي اتخذتها وزارة المالية السعودية لحماية المواطن وكذلك الاقتصاد السعودي، حيث أثرت عليه الأزمة العالمية التي أحدثها فيروس كورونا، وكانت السبب في إحداث صدمات قاسية لاقتصاد المملكة، لذلك قامت الحكومة بوضع هذه القوانين  للحد من تفاقم الأزمة.

وكنتيجة لهذه الصدمات ، انخفضت إيرادات الحكومة، وزادت الضغوط على وزارة المالية، مما أدى لاتخاذ قرارات ملائمة وأقل في الضرر لتخفيض النفقات.

قرار رفع الضريبة المضافة

اتخذت الحكومة هذا القرار،  بالإضافة لرفع نسبة الضريبة المضافة من 5% إلى 15% ابتداءً من أول شهر يوليو 2020م، كما شكلت الحكومة لجنة وزارية لدراسة المميزات التي يتم صرفها لكل العاملين الغير خاضعين لنظام الخدمة المدنية.

أثر إيقاف بدل الغلاء على حساب المواطن السعودي:

أوضح وزير المالية السعودي، أن حساب المواطن مستمر، ولن يتأثر بالقوانين التي أقرتها الحكومة بشأن تخفيض النفقات،  كما أوضح أن  تطبيق قرار منح البدل كان قرارًا مؤقتا منذ البداية، وأن حساب المواطن السعودي ما هو إلا برنامج لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

وكما تبين أن قرار إيقاف بدل غلاء المعيشة ، لن يؤثر على حساب المواطن السعودي وأن المواطن هو أول أولويات الحكومة السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *