موعد تطبيق إلغاء بدل غلاء المعيشة ورفع ضريبة القيمة المضافة بالمملكة

موعد تطبيق إلغاء بدل غلاء المعيشة ورفع ضريبة القيمة المضافة بالمملكة

يثير في عقول المواطنين العديد من التساؤلات عن موعد تطبيق إلغاء بدل غلاء المعيشة التي كشف عنها وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان يوم الأثنين الماضي، كإجراء احترازي من الدولة لدعم الاقتصاد خلال حرب المملكة ضد وباء كورونا.

موعد تطبيق إلغاء بدل غلاء المعيشة

أوضح وزير المالية أنه سوف تطبق إلغاء بدل غلاء المعيشة اعتبارًا من مطلع شهر يونيو المقبل، كما سوف ترفع نسبة ضريبة القيمة المضافة بنسبة تتراوح ما بين 5% و15% اعتبارًا من بداية شهر يوليو المقبل.

وأضاف الجدعان أن الوزارة شكلت لجنة بهدف دراسة المزايا المالية التي تصرفها لكافة العاملين، والمتعاقدين، والعاملين الذين لا يطبق عليهم نظام الخدمة المدنية سواء في المؤسسات الحكومية أو الهيئات أو البرامج لرفع كفاءة الصرف خلال شهر من صدور القرار.

الهدف من تطبيق القرار

وأضاف على الرغم من اتخاذ الحكومة هذه الإجراءات التي تعتبر في حد ذاتها قاسية، ولكنها ذات ضرورة مبالغة بهدف استمرار الاستقرار للحالة الاقتصادية، والمالية بالبلاد سواء على المدي الطويل أو القصير بما يحقق المصلحة الكبرى للمواطن والدولة.

وأشار وزير المالية إلى أن دول العالم تواجه خلال الفترة الراهنة أزمة لم تواجه مثلها في تاريخ العالم الحديث، ومن أبرز علاماتها عدم معرفة مدي استمرار هذه المرحلة، وتبعاتها في ضوء التطورات اليومية؛ لذلك يجب على الحكومة اصدار القرارات المناسبة في الوقت المناسب لتحقيق المصلحة العامة سواء للمواطنين أو المقيمين من خلال توفيرها المتطلبات الأساسية كالمأكل، والخدمات الطبية.

والجدير بالذكر أن غلاء المعيشة يخصص له من الميزانية العامة للمملكة نحو 50 مليار ريال، عقب ما طبقته الحكومة بصورة مؤقتة منذ منتصف عام 2018 الذى شهد فيه الاقتصاد مستوي تضخم عالي، وارتفاع أسعار البترول، بهدف تعود الشعب على نمط استهلاكي أمثل.

وفي النهاية قد أوضحنا لك موعد تطبيق إلغاء بدل المعيشة داخل الأراضي المملكة والهدف الأساسي من تطبيقها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *