إلغاء الاختبار التحصيلي في قياس مطلب هل تحققه وزارة التعليم السعودية ؟

إلغاء الاختبار التحصيلي في قياس مطلب هل تحققه وزارة التعليم السعودية ؟

إلغاء الاختبار التحصيلي في قياس أصبح أحد المطالب المتكررة في الأيام الأخيرة مع اقتراب موعد اختبار التحصيلي التجريبي الذي أعلنت عنه وزارة التعليم السعودية وسيعقد الشهر المقبل عن بعد حيث رأى العديد من الطلاب أنه لا يمكن تحقيق الشفافية والعدالة والنزاهة بالتزامن مع إجراء اختبار التحصيل الدراسي من المنزل.

ما هو الاختبار التحصيلي من قياس ؟

والمعروف أن الاختبار التحصيلي هو اختبار يتم عبر هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية ويهدف إلى قياس مدى تحصيل الطلاب من المواد التي تمت دراستها في المرحلة الثانوية بقسميها العلمي والأدبي حيث يؤدي طلاب القسم العلمي اختبار التحصيل الدراسي في التخصصات العلمية ويخضع طلاب القسم الأدبي إلى الاختبار التحصيلي النظري.

توزيع درجات الاختبار التحصيلي

تتوزع درجات اختبار التحصيل الدراسي عل حسب توزيع أسئلة التحصيلي على مناهج الصفوف الثلاثة في مرحلة الثانوية العامة كما يلي:

  • 50 % من أسئلة التحصيلي تأتي من منهج الصف الثالث الثانوي.
  • 30 % من أسئلة اختبار التحصيل الدراسي تأتي من مناهج الضف الثاني الثانوي.
  • 20 % من أسئلة التحصيلي تقيس ما تم تحصيله في الصف الأول الثانوي.

موعد الاختبار التحصيلي في قياس

وكان مركز قياس أعلن أنه سيتم عقد نسخين من الاختبار التحصيلي كما يلي:

  • موعد الاختبار التحصيلي التجريبي : حيث تم تحديده في السادس من شهر شوال 1441 هـ وهو نسخة تجريبية لن يعتد بها والهدف منها هو تهيئة الطلاب للنسخة النهائية واكتشاف المشاكل والعيوب التي قد تواجه الطلاب أثناء الاختبار من المنزل.
  • موعد الاختبار التحصيلي النهائي وسيكون في وقت لاحق على الاختبار التجريبي لكنه سيكون أيضا في شهر شوال المقبل لكن حتى الآن لم يتم تحديد موعد اختبار التحصيل الدراسي النهائي.

مبررات إلغاء التحصيلي

يرى أصحاب رأي إلغاء التحصيلي أنه لن يكون ذي فائدة فالاختبارات ستكون من المنزل بالتالي فإن احتمال الغش في الاختبار التحصيلي كبيرة كما أن بعض الطلاب قد لا يتوفر لديهم اتصال ثابت بالإنترنت أو قد يواجه البعض في الدخول على موقع قياس.

وردت وزارة التعليم على ذلك بالقول إن لديها آليات للتعرف على هوية الطلاب ومراقبة الغش عن بعد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *