حل مشكلة إثبات الاستقلالية وطريقة تحديث حساب المواطن

حل مشكلة إثبات الاستقلالية وطريقة تحديث حساب المواطن

إثبات الاستقلالية وكذلك تحديث حساب المواطن صارت مشكلة كبيرة تواجه العديد من المسجلين في البرنامج مع انقضاء نصف مهلة إثبات الاستقلالية بالتي تبقى وقت قصير أمام المستفيدين الذين لم يتمكنوا من تلبية شروط حساب المواطن فيما يتعلق بإثبات استقلالية المسكن والتي تم التأكيد عليها قبل شهر تقريبا فيما يترقب المستفيدون إيداع الدفعة الجديدة من الدعم في حساباتهم بعدما صدرت لهم نتائج الأهلية في الدفعة 30 قبل أيام.

مستندات إثبات الاستقلالية

ولحل مشكلة إثبات استقلالية المسكن يجب على المستفيد الذي سبق له التسجيل كفرد مستقل أن يرفق أحد المستندات الثلاثة التي حددها حساب المواطن والتي تتمثل فيما يلي:

  • صك ملكية باسم المستفيد المسجل كمستقل في البرنامج وليس صك ورثة أو صك مشترك.
  • عقد إيجار موحد صادر عن أحد مكاتب العقارات أو وسطاء العقارات المسجلية في منصة إيجار الإلكترونية .
  • شهادة سكن جامعي بالنسبة للطلبة الذين يسكنون في سكن الجامعة في مناطق غير تلك التي يقيمون فيها.

حل مشكلة إثبات الاستقلالية

وفي حال عدم قدرة المستفيد على تقديم مستند من المستندات الثلاثة التي تمت الإشارة إليها سابقا يكون أمامه خيار وحيد وهو التسجيل كفرد تابع مع رب الأسرة سواء أكان هو الزوج أو الأب أو الأم بحسب حالات المستفيدين فلو كانت الزوجة سبق لها التسجيل كفرد مستقل يمكن ضمها مع حساب الزوج وكذلك الأبناء في سن 18-24 يمكن ضمهم إلى حساب الأب أو حساب الأم في حالة وفاة الأب.

لكن هناك نوعية من المستفيدين لن تتمكن من ذلك مثل المطلقة أو الأرملة التي تقيم في بيت أهلها أو الطالب الذي يسكن لدى أقاربه في منطقة أخرى وكذلك الابن الذي يقيم في عمارة يملكها الوالد فكيف يتم حل تلك الإشكالية ؟

https://www.youtube.com/watch?v=VoaqXYmpJXY

الحل البسيط هو عمل عقد إيجار بين الأب وابنته المطلقة أو الأرملة التي تقيم عنده أو عمل عقد إيجار بين الطالب وأقاربه الذين يقيم لديهم في منطقة أخرى وكذلك عقد إيجار من الأب إلى الابن أو العكس بحسب كل حالة بأقل قيمة إيجارية وأقل مساحة ممكنة ويتم تسجيل العقد في منصة إيجار .

تحديث حساب المواطن

بعد الحصول على مستند إثبات الاستقلالية يتم تحديث حساب المواطن من خلال الدخول على إدارة المرفقات ثم إرفاق مستند إثبات استقلالية المسكن بشرط أن يكون من نوع ملف PDF أو صورة JPG ولا يتجاوز حجم الملف 2 ميجا.

تعليقات

  • انا ينزل لي كل شهر حساب المواطن لا الحين يطلع دفعة ذه للي اليوم ساعه ٢ صباحاً لا يوجد دفعة وش الحل الله يجزاكم خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *