وزارة الداخلية السعودية تكشف عن عقوبة التجمعات والعقوبات المقررة لمخالفة التعليمات

وزارة الداخلية السعودية تكشف عن عقوبة التجمعات والعقوبات المقررة لمخالفة التعليمات

وزارة الداخلية السعودية اليوم  الخميس الموافق 7/5/2020 تعلن عن صدور موافقه من وزير الداخلية على اعتماد لائحة للحد من التجمعات التي تساعد كثيراً في انتشار فيروس كورونا covid 19 وإصابة أعداد اكثر بالفيروس مما يشكل خطراً على صحة وسلامة المواطنين في المملكة العربية السعودية, وقد أشار مصدر مسؤل في وزارة الداخلية السعودية إلى أنة تم اعتماد تصنيف المخالفات والعقوبات المقررة بناءً على الفقرة الثانية من الأمر الملكي عزيز آل سعود خادم الحرمي الشريفين ووزير الداخلية السعودي  وبناء علي البند الأول أحكام العقوبات الخاصة بمخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة في المملكة العربية السعودية لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا covid 19 ,وتم تصنيف الغرامات لكل مخالفة كالتالي :

  1. فرض عقوبة على التجمعات العائلية داخل المنازل أو الشاليهات أو الأماكن المفتوحة أو المخيمات أو الاستراحات أو المزارع لأهل الحي الواحد أو مثلها والعقوبة تقتضي دفع غرامة تقدر ب15 ألف ريال لسعودي.
  2. رض عقوبة على التجمعات الغير عائلية ف داخل المنازل والتي لا تربطهم علاقة سكنيه واحدة أو حت تكون التجمعات في أي أماكن مفتوحه لأشخاص لا تربطهم علاقة ببعضهم البعض والعقوبة المالية 15 ألف ريال سعودي.
  3. التجمعات في المناسبات الاجتماعية كالأفراح  والعزاء والندوات والحفلات و الصالونات والعقوبة تبلغ 30 ألف ريال سعودي.
  4. فرض عقوبه على التجمعات التي تحدث بين العمال في المنازل أو المباني تحت الإنشاء أو في الاستراحات أو المزارع وغيرها بدفع غرامة تبلغ 50 ألف ريال سعودي
  5.   التجمعات في المحلات التجارية والمولات المصرح لها  بما يتجاوز الأعداد المصرح لها والمنصوص عليها في التواجد في المكان كإجراء احترازي ووقائي بفرض عقوبه 5 ألف ريال سعودي عن كل شخص زاد عن الأعداد المنصوص عليها والمصرح بها بما لا يزيد عن 100 ألف ريال سعودي عن المول أو المحل التجاري.
  6.   تكرار أي من المخالفات السابقة في الفقرة الأولي والخامسة بمضاعفة العقوبة الموقعة في المرة الأولي مع إغلاق للمنشآت القطاع الخاص لمدة 3 أشهر.
  7. تكرار المخالفات كم تم توضيحها من خلال التجمعات العائلية داخل المنازل أو الشاليهات أو الأماكن المفتوحة  أو حدوث أي تجمعات في المحلات التجارية أو المولات المصرح لها بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها كما ورد في الفقرة الأولي والخامسة للمره الثانية فتفرض العقوبة كالتالي :
  • مضاعفة العقوبة على المنشآت في القطاع الخاص بالغلق لمدة 6 اشهر.
  • إحالة المسؤول إلي النيابة العامة.

وأوضح المصدر المسؤول في وزاره الداخلية في المملكة العربية السعودية  إلى أن حضور أي من التجمعات محل المخالفة المشار إليها سابقا في الفقرات (1-5) أو الدعوة لها أو التسبب فيها سيكون عقوبتها 5 الأف ريال سعودي , وان تكرارها للمرة الأولي سيضاعف المبلغ إلى 10 الأف ريال سعودي وفى حالة تكرارها للمرة الثانية سيجول المخالف إلى النيابة الإدارية.

وقد أوضح مصدر مسؤل في وزارة الداخلية أن الهدف من اعتماد تصنيف المخالفات والعقوبات المقررة حفاظاً على صحة وسلامة وأمن المواطنين والتصدي لانتشار فيروس كورونا covid 19.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *