قام المركز الوطني للقياس قياس Qiyas بالإعلان عن الضوابط الخاصة باختبارات التحصيلي 1441 التي سيتم إجراءها هذا العام عن بعد، ذلك وسط حالة من القلق من قبل الطلاب وأولياء أمورهم بحدوث مشاكل أثناء وقت اختبار التحصيلي لهذا العام، وهو ما قد جعل معالي الدكتور حسام زمان رئيس هيئة التعليم والتدريب بعمل لقاء تليفزيوني من خلال قناة روتانا عبر برنامج ياهلا من أجل ضع النقاط على الحروف وطمأنة الطلاب وأولياء أمورهم، حديثه عن بعض المستجدات حول اختبارات التحصيل الدراسي هذا العام.

وذكرت هيئة تقويم التعليم بأن إنقطاع الإنترنت لن يؤثر على إجراء الاختبار، بسؤاله عن آلية الاختبار عن بعد قال الدكتور زمان بأن الاختبار عن بعد سيكون من خلال منصة الكترونية مستقلة عملت عليها الهيئة مع شريك تقني عالمي وله خبرة طويلة تجاوزت 14 عاماً في إجراء الاختبارات عن بعد من خلال منصة مستقلة، تعمل على استيعاب عدداً كبيراً من المختبرين في الوقت ذاته، وتأمن للجميع تأدية الاختبار بنفس الفرصة ونفس السعة المعيارية المطلوبة، وذلك دون الحاجة لاستهلاك سعة كبيرة من الإنترنت، وقد تم تجريب ذلك لدى العديد من الدول.

وأبدى الدكتور حسام زمان خلال تصريحاته في برنامج هلا والذي يذاع على قناة روتانا خليجي بأنه مطمئن من هذه التجربة، موضحاً أن هذه التجربة ستكون للوطن وأبنائه.

اختبار قياس التحصيلي 1441

وحول سؤاله عن الحلول الأخرى حول الاختبارات التحصيلي، مثل الاكتفاء بالاختبارات السابقة، وإصرار الهيئة على إقامة الاختبارات في مثل هذه الظروف ذكر زمان بأن  الإصرار على إقامة هذا الاختبار فإن هيئة التعليم والتدريب جزء من الوطن يثق في بلده وقيادتها، وأن كل مواطن لديه القدرة للتعايش مع هذه الظروف، مشيراً بأن بلده لن تتوقف.

أما بخصوص اختبارات القبول فإن هيئة التعليم والتدريب مسئولة عن اختبارات ملف القبول في المملكة العربية السعودية، وحصلت الهيئة على بعض التوصيات من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وانتهجت المملكة تقديم الاختبارات عن بعد في ظل هذه الجائحة نهج العديد من الدول المتقدمة، وتوفير كافة الإمكانات في هذه الاختبارات التي ستتم من المنزل.

كيف سيتم التأكد من هوية الطالب أثناء إجراء اختبار التحصيلي

وعن التأكد من هوية الطالب حين دخوله للاختبار أجاب الدكتور حسام زمان بأنه سيتم ذلك من خلال تنقنيات الذكاء الاصطناعي، والهوية الوطنية للطالب، بالإضافة لصورة سيتم إلتقاتها للطالب عند التسجيل من خلال كاميرا جهازه، ثم التحقق من ذلك مرة أخرى وقت إجراء الاختبار، موضحاً بأنه سيكون هناك اختبار تجريبي لكافة الطلاب المتقدمين من أجل أن يمروا بهذه التجربة، ويحصلون على الملاحظات خلال الاختبارات التجريبية.

موعد اختبار التحصيلي 1441

وذكر الدكتور حسام زمان بأن موعد إجراء الاختبار التجريبي سيكون يوم السادس من شهر شوال 1441، وسيكون موعد إجرا اختبار التحصيلي 1441 يوم السادس عشر من الشهر ذاته، أي سيكون هناك فترة عشرة أيام بين الاختبار التجريبي، واختبار التحصيلي.

وستكون مدة الاختبار حوالي ساعة للاختبارات التي تحتوي على 40 سؤال، وقد تم حذف بعض المقررات من اختبارات التحصيلي، وحذف الأسئلة الخاصة بها من الاختبار.

مقررات اختبار التحصيل الدراسي

وبالنسبة لمقررات التحصيل الدراسي للقسم العلمي فهي:

  • مقررات الأحياء 3.
  • علم البيئة 3.
  • الكيمياء 4.
  • الفيزياء 4.
  • الرياضيات 6.

أما بالنسبة للمقررات المحذوفة للنظام الفصلي فهي:

  • الأحياء 5.
  • الأحياء 6.
  • الكيمياء 6.
  • الفيزياء 6.
  • الرياضيات 6.

إنقطاع الانترنت وقت اختبار التحصيلي

وذكر الدكتور حسام زمان بأن نظام إجراء الاختبارات عن بعد الجديد، لايحتاج إلى وجود إنترنت دائم أثناء إجراء الاختبار، فهو يحتاج إلى إتصال الطالب بالانترنت عند بداية الاختبار وعند نهاية الاختبار.

رابط قياس

ومن أجل الدخول إلى موقع قياس التابع لهيئة التعليم التدريب فكل ما عليكم هو الدخول إلى موقع قياس على الانترنت من خلال الرابط qiyas.sa  ومن ثم تسجيل الدخول إلى مركز قياس.

قياس تحديث بيانات الطلاب

وقد أعلن المركز الوطني للقياس عن فتح عملية تحديث بيانات الطلاب من خلال موقع قياس، وكان من المفترض أن يتم تحديث بيانات الطلاب من خلال موقع قياس حتى يوم الاثنين القادم، إلا أن الموقع قد أعلن عن أن تحديث بيانات الطلاب سواء البريد الالكتروني، أو رقم هوية الطالب سيتم من خلال موقع قياس حتى يوم الخامس عشر من شهر مايو الجاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.