ليلة القدر 2020 فضلها ومعناها وعلاماتها بالتفصيل

ليلة القدر 2020 فضلها ومعناها وعلاماتها بالتفصيل

ليلة القدر 2020 هي خير من ألف شهر، وهو ما يجعل الكثير من المسلمون ينتظرون هذه الليلة لتأتي، وهي ضمن الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم والمبارك، وذلك لما في هذه الليلة من نفحات ربانية، وهذه الليلة يطلق عليها ليلة القدر حيث أنها الليلة الذي نزل فيها القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتعتبر ليلة القدر من أفضل الليالي، حيث أن أجر العمل الصالح في هذه الليلة يعتبر أفضل من الأجر في ألف شهر، كما أن الرسول عليه الصلاة والسلام يقوم بالتحري لليلة القدر وذلك في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ويجتهد كثيراً في القيام بالأعمال الصالحة، ويتعبد في هذه الليلة، حيث أن لها أكبر الأثر الحسن في الدنيا والأخرة.

ليلة القدر 2020

ليلة القدر تعني المساواة في المقدار، أي دون زيادة أو نقصان، ولكن نتساءل كثيراً ما السبب وراء تسمية الله عز وجل هذه الليلة بهذا الاسم، يقال الكثير من الأسباب الخاصة بتسمية ليلة القدر بهذا الأسم ولكن أجمع العلماء أن سبب تسميتها يرجع إلى رفعة وسمو مكانتها.

وذلك إضافة إلى أن الله عز وجل خصص تلك الليلة حتى يقدر ويكتب فيها ما سوف يجري ويحدث في كل عام، حيث قام العالم “الخليل بن أحمد” بتوضيح سبب تسمية هذه الليلة بهذا الاسم قائلاً أن في هذه الليلة أمر الله سبحانه وتعالى الملائكة ليهبطوا على الأرض ولكثرة الملائكة على الأرض تضيق بهم، فالقدر معنها هنا التضييق، أما عن موعد ليلة القدر 2020 فالمحتمل أن يكون في الليالي الفردية بدءاً من 21 رمضان 1441 والذي سيوافق الخميس القادم الموافق 14 مايو 2020.

مكانة ليلة القدر

رفع الله عز وجل مكانة ليلة القدر والدليل الأقوى على ذلك تخصيص الله سبحانه وتعالى سورة من سور القرآن الكريم، والتي تحمل إسم سورة القدر، حيث أن الله عز وجل جعل العمل الصالح في هذه الليلة ذو قدر عظيم عنده.

حيث أن المسلمون في هذه الليلة يقوموا بإطالة الصلاة وقراءة القرآن الكريم بشكل مكثف والإكثار الشديد من السجود والدعاء، حيث أن الله جل جلاله في هذه الليلة ينزل سيدنا جبريل عليه السلام ومع ملائكة يدعون مع عباد اللاه القائمين على الصلاة.

العلامات التي تكشف ليلة القدر

رحمة الله عز وجل واسعة ومنها أنه وضع بعض العلامات التي تكشف عن ليلة القدر وتتمثل العلامات في الآتي.:

  • ظهور الشمس في الصباح، حيث لا يكون لها شعاع وتمتلك لوناً أحمر.
  • ليلة القدر تكون معتدلة نسبياً في المناخ.
  • يكون هناك نور في هذه الليلة يحمل معه الكثير من الإطمئنان داخل القلوب.
  • تصبح الرياح في هذه الليلة ساكنة، ويشرح الله فيه صدر المسلمين جميعاً.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *