أرامكو يصعد 2.6% ويدعم ارتفاع جميع قطاعات الأسهم السعودية

أرامكو يصعد 2.6% ويدعم ارتفاع جميع قطاعات الأسهم السعودية

تزداد عمليات البحث حول أسهم أرامكو السعودية في المملكة العربية السعودية، حيث شهد سهم أرامكو صعود في تداولات يوم الثلاثاء بنسبة 2.6% إلى 31.3 ريال سعودي، وهذا لدعم صعود مؤشر سوق الأسهم السعودية 1.7% إلى مستويات 6710 نقاط، بتداولات زادت قيمتها إلى 4.4 مليار ريال سعودي، ومن خلال هذا المقال نعرض لكم تفاصيل أسهم أرامكو السعودية.

في ظل ما تواجهه المملكة العربية السعودية بسبب فيروس كورونا المستجد، والضغط على أسواق العالم والمنطقة حيث تظل سوق الأسهم السعودية محافظاً على مستويات قرب 7000 نقطة في حين يرى العديد من المحللين الاقتصاديين أن مستوى المقاومة القوى يبقى فوق 6000 نقطة للسوق.

بالإضافة إلى أن جميع قطاعات السوق اليوم ارتفعت باستثناء قطاعي السفر والترفيه والسلع الكمالية، فقد ارتفعت أسهم 173 سهما في مقابل 15 سهم متراجعاً بجلسة يوم الثلاثاء وارتفع قطاع الطاقة إلى نسبة 2.5% وقطاع البنكي صعد 1.5% وهذه النسبة هى نسبة ارتفاع قطاع الاتصالات.

ويعتبر يوم الثلاثاء هو آخر يوم بأحقية شركة أسمنت القصيم، حيث صعد سابك إلى قرابة 71 ريال سعودي، بينما صعد سهم الراجحي وسامبا بنسبة تفوق 2% إلى جانب مكاسب تفوق 4% لسهم الاتصالات وموبايلي.

وقد أشار عضو جمعية الاقتصاد السعودية “وليد بن غيث” إلى بدء تأثير اتفاق أوبك بلس على الأسواق النفطية والاتجاه إلى أسعار نفط أكثر تمسكاً، وهذا سيكون له تأثير كبير على الأسواق المالية، وضرورة التأكيد على مواصلة مشكلة تحديد الانكماش الذي حصل في الطلب واستمرار الضبابية في تحديد قيمة المخزونات المستهدفة.

وقد وصف مستويات الأسعار الحالية بأنها يصعب تبريرها مشيراً إلى أن القيمة العادلة تستند إلى تدفقات النقدية للسهم وبناءاً عليه فإن الأسواق تبحث عن هذه القيمة العادلة، وأضاف أن الأسعار مبالغ فيها بشكل ملحوظ والسوق تتداول عند مكررات ربحية 23 مرة الأرباح المسجلة في 4 أرباع سابقة، ومن المتوقع أن يرتفع مكرر الربحية وبهذا تكون أسعار الأسهم أكثر غلاء لكنه أكد أن الأساسيات تنعكس في السوق ولو طال الوقت لهذا الانعكاس.

ومن جانب أخر نجد أن النتائج المالية المعلنة في سوق الأسهم السعودية ارتفعت أرباح الشركة الوطنية للرعاية الطبية بحوالي 11% في الربع الأول من هذا العام، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي لتصل إلى قيمة مالية قدرها 33 مليون ريال سعودي، وارتفع سهم الشركة إلى 6% من بين الأسهم الأكثر ارتفاعا بجلسة يوم الثلاثاء، علماً بأن سبب ارتفاع الأرباح يعود إلى زيادة الإيرادات بنسبة 9% إلى 195 مليون ريال سعودي مع انخفاض مخصصات خسائر الائتمان المتوقعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *