عاجل| تخفيض رواتب السعوديين 40% وإنهاء العقود خلال 6 أشهر فى هذه الحالة

عاجل| تخفيض رواتب السعوديين 40% وإنهاء العقود خلال 6 أشهر فى هذه الحالة

تخفيض رواتب السعوديين 40% وإنهاء العقود خلال 6 أشهر، القرار الذي صدر اليوم فى الوثيقة التي نشرتها صحيفة الشرق الأوسط السعودية اليوم الثلاثاء الموافق 5 مايو 2020م والموافق الحادى عشر من شهر رمضان الكريم 1441ه‍، والتى جاء فيها السماح لصاحب المنشأة إصدار قرارات بخفض رواتب الموظفين بنسبة 40% من كامل أجر الموظف وذلك لمدة ستة أشهر قادمة بما يتناسب مع عدد ساعات العمل، كما أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من حق صاحب العمل إنهاء خدمة العاملين لديه فى المؤسسة وذلك بعد مدة 6 أشهر من الظروف القاهرة، ونوضح لكم من خلال هذا المقال تعريف القوة القاهرة، والشروط اللازمة لإنهاء عقد العامل.

القوة القاهرة

تعرف القوة القاهرة بأنها هى كل حدث لايستطيع المواطن توقعه ولا رده ولا تحمله وهى الظروف القاسية التي تراها المملكة العربية السعودية والتى يتضرر منها جميع المواطنين والمقيمين فى المملكة، والتى تستدعي إلى تقليص عدد ساعات العمل أو إتخاذ التدابير اللازمة للحد من تفاقم الأزمات، على جانب آخر أعلن وزير المالية السعودى محمد الجدعان عن اعتزام الحكومة بإتخاذ إجراءات مؤلمة من أجل الخروج من هذا المنعطف الخطير، كما أوضحت اللائحة التنفيذية التي أقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بأنه لامانع من إستفادة صاحب العمل من الإعانة المالية المقدمة من المملكة، والتى تم تخصيصها إلى القطاع الخاص، والتى تساعد فى دفع رواتب العاملين.

تمر المملكة العربية السعودية هذه الفترة بإنخفاض فى الإيرادات النفطية والذى يضر الإقتصاد السعودي والذى جعل الحكومة السعودية بالقيام بأول  القرارات المؤلمة وأهمها إلغاء بدل غلاء المعيشة ورفع نسبة الضرائب، وفى ظل تلك الظروف الراهنة، تحاول حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والتي أعلنت مؤخرا من إعفاء منشآت القطاع الخاص من سداد الرسوم الحكومية توفير كل ما يحتاجه القطاع الخاص، من أجل عدم إنهاء عقود العاملين لديها، وحددت الحكومة السعودية عدة شروط من أجل قيام المؤسسات بإنهاء عقود العاملين والتى تأتى تحت الظروف القاهرة.

شروط إنهاء عقد العاملين

  1. أن يمضى ستة أشهر تالية على تلك الإجراءات المتخذة وما يترتب عليها من إجراءات وقائية وإجراءات إحترازية، بعد اللجوء إلى تطبيق الإجراءات الآتية مثل الإجازات الاستثنائية و الإجازات السنوية، إلى جانب إثبات تضرر المنشآة من تلك الظروف.
  2. استنفاد تطبيق كل الإجراءات اللازمة المتعلقة بتخفيض الراتب والإجازات
  3. ثبوت عدم حصول صاحب العمل على أى إعانة مالية من قبل الدولة.

كما أوضحت المادة 41  الفقرة 3 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل فى المملكة العربية السعودية بعدم السماح بإنهاء عقد العامل إلا بعد أن يتحقق الثلاث شروط السابق ذكرها.

علاقة حساب المواطن من خفض رواتب السعوديين

يتساءل البعض عن تأثير تلك الإجراءات المتخذة على تخفيض رواتب السعوديين فى ظل الظروف الراهنة من التى تمر بها السعودية والذى أكدت فيه بعدم ربط حساب المواطن بتخفيض الرواتب وأوضح بعدم اللجوء إلى تخفيض دعم حساب المواطن مطلقا

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *