فوائد زيت اللحية والطريقة الصحيحة لاستخدامه

فوائد زيت اللحية والطريقة الصحيحة لاستخدامه

طريقة استخدام زيت اللحية، العناية باللحية أمر ضروري ,وخاصة إذا كانت طويلة ،حتى لا يحدث جفاف في الجلد أو حكة ولمنع ظهور أي بثور بالبشرة أسفلها، ومن أهم مستحضرات العناية باللحية زيت اللحية، وهناك الكثير من أنواع زيوت اللحية التي تباع في الأسواق، والتي يمكنك الاختيار من بينها ما يناسبك، ولمعرفة الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيت على لحيتك، تابعنا في السطور التالية.

أفضل الزيوت الطبيعية للحية

إن الزيت يمكن أن يصنع المعجزات للحيتك خاصة إذا كنت من أصحاب الشعر الكثيف، لذلك فإنك بمجرد أن تجرب استخدامه لن تتوقف عن ذلك مرة أخرى، فبعض الرجال يشعرون أن استخدام زيت اللحية غير ضروري لأن بشرتنا تنتج زيوت بشكل طبيعي، وهذا أمر صحيح، لكن مع استخدام منتجات التنظيف والتعرض للتلوث بشكل يومي وتراكم الجلد الميت فإن تلك الزيوت الطبيعية تختفي.

والتالي فإن شعر اللحية يمكن أن يتقصف، كما يمكن أن تصيبك حكة وقشرة اللحية وأيضًا نقص نمو اللحية.

ولذلك من المهم للرجل أن يهتم باستخدام زيت اللحية، فزيت اللحية هو عبارة عن زيت ركب خصيصًا ، ليتم وضعه على شعر الوجه للحفاظ على نعومته ورطوبته وصحته، فهو يعمل مثل البلسم لشعر الرأس.

وكما ذكرنا هناك أنواع تجارية كثير من زيوت اللحية، ولكن يمكنك أيضا استخدام بعض الزيوت الطبيعية لترطيب بشرتك، وأهم هذه الزيوت:

  • زيت جوز الهند.
  • زيت الجوجوبا.
  • زيت الأوريجانو.
  • زيت دوار الشمس.
  • زيت الزيتون.
كما يمكنك صنع زيت اللحية الخاص بك في المنزل، من خلال المزج بين زيوت الأرجان والجوجوبا وبذور العنب وتوت العرعر وإكليل الجبل والمريمية.
حيث تمتلك تلك المجموعة من الزيوت فوائد هامة منها أنها مهدئة ومغذية لمنطقة الوجه والرأس أيضًا، ويمكن استخدام هذا المزيج لتغذية البشرة وترويض الشعر وتلطيفه في نفس الوقت، لكن يجب أن تقوم باختبارها على راحة يدك أولًا.

فوائد استخدام زيت اللحية

هناك عدة فوائد لاستخدام الزيت على لحيتك، منها:

يعطي مظهر جذاب ورائحة طيبة للحية

ينمو بزوايا وأطوال مختلفة، ويختار بعض الرجال تصميم لحاهم على شكل وجههم ، بينما يسمح البعض الآخر لها بالنمو كما يحلو لها، لا يوجد صواب أو خطأ ، ومع ذلك ، فإن استخدام زيت اللحية سوف ينعم الشعر ويجعله أكثر ليونة ويمكن التحكم فيه ويجعل مظهره رائع، بجانب الرائحة الطيبة للزيت، كما أنه يمنع ظهور القشرة.

يساعد في علاج التهاب المسام

إذا كانت بشرتك حساسة بشكل خاص ، فبسبب زيت اللحية الذي يرطب الجلد تحتها ، يمكن أن يساعد في منع الاحمرار والتهيج الذي يأتي مع استخدام المواد الكيميائية القاسية مثل الصابون أو الشامبو أو التغيرات البيئية اليومية، وهو لا يتداخل مع إفراز الدهون ولا يسد المسام ، لذلك يمكن أن يساعد في تنظيف وتغذية البشرة المعرضة لظهور البثور.

يرطب البشرة ويجعل اللحية سهلة التصفيف

يغذي زيت اللحية الشعر ليجعله أكثر نعومة ويسهل التحكم فيه ولا يقتصر الأمر على ترطيب الشعر بل للبشرة الموجودة تحته أيضًا، فعندما تنمو لحيتك ، يمتص الشعر أي رطوبة من بشرتك ، ونتيجة لذلك ، تبدأ بشرتك في الجفاف وبدون أي تجديد للرطوبة ، يصبح الجلد جافًا ومتشققًا.

يغذي اللحية ويجعلها كثيفة

لن يؤدي زيت اللحية إلى تعزيز نمو الشعر فجأة ولن تستيقظ بلحية كثيفة ممتلئة بين عشية وضحاها، ومع ذلك ، نظرًا لأن زيت اللحية يغذي الشعر ، فإنه يمنع الأطراف المتقصفة ويساعد بصيلات الشعر على أن تصبح أقوى، إذا وجدت أن لحيتك غير مكتملة إلى حد ما ، فإن زيت اللحية يعزز صحة الجلد ويمكن أن يساعد بصيلات الشعر على الازدهار ويمنع نمو الشعر تحت الجلد.

طريقة استخدام زيت اللحية

أولًا:  قبل استخدام أي زيت على لحيتك لأول مرة، يجب أن تضع قطرات منه على يدك للتأكد من أنك لا تعاني من أي حساسية ضده.

ثانيًا : تعتمد الكمية المناسبة من الزيت على طبيعة بشرتك، ومدى جفاف لحيتك، فابدأ باستخدام 3 إلى 4 قطرات من الزيت، ويمكنك الزيادة حتى 10 قطرات أو ربما أكثر قليلًا إذا تطلب الأمر.

والطريقة الصحيحة لاستخدام الزيت هي كالتالي:

  • ضع الكمية المناسبة في يدك، ووزعها بين راحتي يديك بالتساوي.
  • قم بوضع يديك داخل لحيتك بحيث تلامس البشرة، وقم بتدليك بشرتك بكلتا يديك جيدًا حتى تغذي جذور الشعر.
  • قم بتمرير يديك فوق شعر اللحية بخفة من الأمام، ومن كلا الجانبين، عن ريق الربت على الوجه وليس التدليك، ثم ممر يديك مرة أخرى في داخل اللحية، ولكن تلك المرة من أسفل لأعلى.
  • قم بفرك أطراف الشارب بيديك، حتى يصل الزيت إليه.
  • يمكنك تكرار تلك الطريقة يوميًا حتى يظل مظهر لحيتك لامع وجذاب، ولكن إذا لاحظت أن لحيتك أصبحت دهنية فقلل عدد المرات.

الآثار الجانبية لزيت اللحية

زيت اللحية ليس له آثار جانبية وأمن إذا كان من علامة تجارية تستخدم مواد طبيعية لصنع الزيت، لكن هناك ماركات رخيصة تستخدم زيوت مصنعة بالكامل، وهذه الزيوت قد تسبب رد فعل تحسسي في البشرة، حتى الزيوت الطبيعية قد تسبب حساسية لبعض الأشخاص.

وقد تكون علامات التحسس الحكة أو الالتهاب أو تهيج العين.

لذلك يوصى باستخدام الزيت على جزء صغير من اليد للتأكد من تأثيره على البشرة، وفي كل الأحوال لا تتجاوز الجرعات الموصى بها حتى لا تسبب مشاكل في البشرة.

كم يستغرق نمو شعر اللحية؟

تختلف مدة نمو شعر اللحية من شخص لآخر لكن بوجه عام قد يزيد طول شعر اللحية بوصة واحدة في الشهر، وحتى استخدام زيت اللحية قد لا يساعد في تسريع معدل النمو، أيضًا قد لا يساعد زيت اللحية على ملء الفراغات الطبيعية الموجودة في لحيتك، وقد يكون الحل الوحيد إذا كانت تلك الفراغات كبيرة ولا تفلح معها الزيوت أو الطرق الطبيعية هو اللجوء لزراعة شعر اللحية في المناطق الفارغة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *