تعرف على طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة عند التقاعد للنساء

تعرف على طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة عند التقاعد للنساء

كشفت المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية عن الطريقة التي يتم من خلالها احتساب مكافأة نهاية الخدمة عند التقاعد للنساء ، حيث تم تحديد أربع حالات بناءً على نصوص نظام التقاعد المدني.

مكافأة نهاية الخدمة عند التقاعد تصرف لمرة واحدة

أفادت المؤسسة العامة للتقاعد عبر موقعها الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت، أن مكافأة نهاية الخدمة للنساء في حالة التقاعد يتم صرفها لمرة واحدة فقط بعد انتهاء مدة الخدمة.

حالات صرف مكافأة نهاية الخدمة عند التقاعد للنساء

كما أوضحت المؤسسة أن هناك 4 حالات تستوجب صرف مكافأة نهاية الخدمة عند التقاعد للنساء في المملكة، والتي تتمثل في انخفاض مدة الخدمة عن عشرة أعوام، وفي هذه الحالة يتم احتساب المكافأة كالآتي (الراتب الأساسي الأخير 10% عدد شهور الخدمة يساوي قيمة المكافأة المستحقة).

الحالة الثانية تتمثل في إذا بلغت مدة الخدمة عشرة أعوام أو أكثر إلا أنها لم تصل إلى 25 عامًا، في هذه الحالة يتم احتساب المكافأة كالتالي (الراتب الأساسي الأخير 11% عدد شهور الخدمة يساوي قيمة المكافأة).

الحالة الثالثة تتضمن المرأة المستقيلة من وظيفتها لسبب ما مثل الزواج أو الإنجاب، وفي هذه الحالة يتم احتساب قيمة المكافأة كالتالي (11% أيًا كانت فترة الخدمة التي قضتها في الوظيفة شريطة أن تكون استكملت سنة التجربة).

أما الحالة الرابعة والأخيرة هي المرأة التي تم إنهاء قيدها في الوظيفة بسبب إلغاء قيد زوجها، وفي هذه الحالة يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بها على النحو التالي (الراتب الأساسي الأخير 10% عدد شهور الخدمة يساوي قيمة المكافأة المستحقة).

حالات استحقاق النساء للمعاش التقاعدي

أقرت المؤسسة العامة للتقاعد 6 حالات تستحق خلالهم المرأة معاش تقاعدي من المؤسسة، وتتمثل هذه الحالات فيما يلي:

  • المرأة التي تم إحالتها على المعاش نظرًا إى بلوغها الستين عامًا، شريطة أن يكون مر على خدمتها في الوظيفة سنة واحدة على الأقل.
  • المرأة المتوفاة يتم صرف مستحقاتها ومكافأة نهاية الخدمة الخاصة بها للورثة.
  • المرأة التي تم فصلها عن العمل بسبب العجز وعدم القدرة على العمل وإنجاز مهام الوظيفة.
  • المرأة التي تركت الوظيفة لأي سبب من الأسباب، بشرط مرور 25 عام أو أكثر على خدمتها.
  • المرأة التي تم فصلها عن وظيفتها بسبب إلغاء الوظيفة أو قرار ملكي أو بناء على قرارات من مجلس الوزراء، بشرط ألا يكون هذا الفصل لأسباب تأديبية، كما يجب أن يكون مر على خدمتها 15 عام على الأقل.
  • أما الحالة السادسة والأخيرة التي يتم فيها صرف مكافأة نهاية الخدمة عند التقاعد للنساء هي التقاعد على المعاش بناءً على رغبتها وتقديمها طلب رسمي يفيد ذلك، بشرط موافقة جهة العمل والجهة المسئولة عن التعيين على الطلب واعتماده رسميًا، كما يجب أن يكون مر على خدمتها في الوظيفة عشرون عام أو أكثر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *