توضيح من المرور السعودي حول تجديد رخصية السيارة بدون فحص ونقل الملكية عبر أبشر

توضيح من المرور السعودي حول تجديد رخصية السيارة بدون فحص ونقل الملكية عبر أبشر

أكد المرور السعودي استمرار تجديد رخصة السيارة بدون اشتراط شهادة الفحص الفني مع إمكانية نقل الملكية عبر أبشر وذلك في ظل استمرار تعليق عمل المؤسسات الحكومية ومن بينها إدارات المرور في كافة مناطق المملكة ضمن الإجراءات الاحترازية التي طبقتها السعودية للحد م انتشار فيروس كورونا المستجد.

تجديد الرخصة دون شهادة الفحص والنظر

وكان المرور السعودي بدأ قبل عدة أسابيع في تجديد ترخيص السيارات بدون اشتراط شهادة الفحص الفني الدوري وكذلك تجديد رخصة القيادة بدون اشتراط شهادة فحص النظر.

ما هي شهادة الفحص الفني للمركبة ؟

هي شهادة تصدر من المرور عند تجديد ترخيص السيارة تبين حالة السيارة الفنية وما إذا كانت صالحة للسير في الشوارع أم لا وهي مستند أساسي في كل دول العالم ضمن مستندات تجديد الترخيص.

شهادة فحص النظر للسائق

أما شهادة فحص النظر فهي إفادة طبية تصدر من مستشفى أو طبيب مختص في العيون يتم من خلالها قياس نظر الشخص الراغب في الحصول على رخصة القيادة أو عند تجديد الرخصة.

شروط تجديد رخصة السيارة بدون شهادة الفحص

واشترط المرور السعودي عدة اشتراطات لكي يتم تجديد رخصة السيارة بدون فحص وهي :

  • سداد رسوم تجديد رخصة القيادة.
  • سداد المخالفات المرورية عبر نظام سداد.
  • تجديد وثيقة التأمين عبر شركات التأمين المعتمدة في المملكة.

طريقة الحصول على استمارة الترخيص بعد تجديدها

يتم الحصول على شهادة الترخيص عبر خدمة واصل وذلك بعد انتهاء الإجراءات والتدابير الاحترازية التي طبقتها المملكة للوقاية من فيروس كورونا.

إتمام المبايعة ونقل الملكية عبر أبشر

وقبل يومين أتاح المرور السعودي إمكانية إتمام المبايعة ونقل الملكية للمركبات عن طريق بوابة أبشر للخدمات الإلكترونية حيث يمكن لكل من البائع والمشتري التوقيع على مبايعة المركبة بعد فحصها من قبل المشتري والتأكد من سداد المخالفات المرورية بالنسبة للسيارات المستعملة.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *