وزير التعليم عن موعد استلام الأبحاث من الطلاب

وزير التعليم عن موعد استلام الأبحاث من الطلاب

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم الإعلان عن موعد استلام الأبحاث من الطلاب يوم السبت المقبل، مؤكدًا أن ما يتم تداوله خلال الآونة الأخيرة من أنباء بشأن موعد تسليم أبحاث طلاب النقل والصف الثالث الإعدادي عارية تمامًا من الصحة، وأن الوزارة لم تعلن عن أي مواعيد حتى الآن.

أسماء المشروعات البحثية للشهادة الإعدادية

أفادت الوزارة في وقت سابق أن الأبحاث المطلوب تقديمها من الطلاب إما أن تكون رقمية أو ورقية، علمًا بأن طلاب الشهادة الإعدادية مكلفون بتقديم بحث واحد فقط عن جميع المواد وليس بحثاً عن كل مادة دراسية على حدة، وأنهم عليهم الاختيار من بين الموضوعات التالية (البيئة، الأمن الغذائي، تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية، والزيادة السكانية).

أوضحت الوزارة أنه في حالة قبول البحث الذي يقدمه الطالب والتأكد من عدم نسخه أو شرائه جاهز، يتم احتساب الدرجة النهائية للفصل الدراسي الثاني، ويتم إضافة الدرجات إلى الدرجات التي حصل عليها الطالب في الفصل الدراسي الأول، وبناءً على المجموع الكلي يتم تنسيق مجموع القبول في الثانوي العام أو الثانوي الفني أو الثانوي التجاري.

المشروعات البحثية تعلم الطلاب مهارات جديدة

أكد الدكتور طارق شوقي أن المشروعات البحثية المكلف الطلاب بتقديمها هي شرط أساسي حتى ينتقل الطالب من المرحلة الحالية إلى المرحلة التالية، مشيرًا أنه تم تحديد موضوعات معينة يقوم الطالب بالاختيار من بينها بداية من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي.

كما أشار “شوقي” أن المشروعات البحثية تعلم الطلاب اكتساب مهارات جديدة، مثل العمل في جماعة، البحث من أجل الوصول إلى المعلومة، التحليل والاستنتاج، بالإضافة إلى الاعتماد على النفس، مؤكدًا أن هذه الخطوة تعد نقطة تحول في مسار تطوير العملية التعليمية.

طارق شوقي يوضح نقاط مهمة بشأن المشروع البحثي

بعد أن أكد وزير التربية والتعليم أنه سيتم الإعلان عن موعد استلام الأبحاث من الطلاب يوم السبت المقبل الموافق 2 من مايو 2020م، أوضح أيضًا عدة نقاط مهمة بالنسبة للمشروع البحثي لكل مرحلة، وتتلخص هذه النقاط فيما يلي:

  • أبحاث المرحلة الابتدائية: أوضح وزير التربية والتعليم أن طلاب المرحلة الابتدائية من الصف الثالث إلى الصف السادس عليهم اختيار موضوع بحثي واحد ضمن أربعة مشروعات بحثية تم تحديدهم على موقع الوزارة، مع العلم أنه يمكن عمل البحث بشكل فردي أو جماعي من خلال اشتراك خمسة طلاب كحد أقصى.
  • أبحاث المرحلة الإعدادية: يقوم طلاب المرحلة الإعدادية من الصف الأول إلى الصف الثالث باختيار مشروع واحد ضمن ثلاثة مشروعات بحثية تم تحديدهم على موقع الوزارة، ويقوم الطالب بعمل البحث بمفرده أو من خلال مجموعة لا تتعدى خمسة طلاب.
  • طريقة كتابة الموضوع البحثي: البحث يتكون من عدة عناصر يجب على الطالب الالتزام بها، وتتمثل في اختيار عنوان شيق وشامل للبحث، كتابة المقدمة بشكل جذاب يجبر القارئ على استكمال القراءة.

الموضوع وهو عبارة عن المحتوى والمعلومات الأساسية، الاستنتاج وهو عبارة عن النتائج التي توصل إليها الطالب من خلال البحث، الملخص وهو الذي يشمل كافة المعلومات الواردة في البحث بشكل مختصر وموجز، وفي النهاية يجب أن يرفق الطالب جميع المصادر والمراجع التي جمع منها معلوماته.

يقوم الطالب أو مجموعة الطلاب المشاركين في عمل بحث واحد بكتابة الكود (الرقم التعريفي) الخاص بهم، مع العلم أن الوزارة تقدم عبر موقعها الإلكتروني الرسمي بعض النصائح حول طريقة إعداد كل مشروع بحثي، بالإضافة إلى تقديم نماذج تسهل الأمر على الطلاب فيما يتعلق بطريقة الكتابة وكيفية ملء الخانات بالمعلومات المطلوبة بشكل صحيح بما يتناسب مع موضوع البحث.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *