أعتماد مشروع لتطوير مسارات الثانوية العامة والأكاديميات المتخصصة

أعتماد مشروع لتطوير مسارات الثانوية العامة والأكاديميات المتخصصة

بعد مناقشة مشروع تطوير مسارات الثانوية العامة بما يتناسب مع أهداف رؤية المملكة 2030 من تحسين لمخرجات التعليم الأساسية وتحقيق ألانسجام والتناسق بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل بما يترتب عليه زيادة في معدلات التوظيف وتلبية الاحتياجات للتنمية الوطنية المستقبلية ومواكبة التطور والتقدم للثورة الصناعية في العالم، قام وزير التعليم د . حمد بن محمد آل الشيخ باعتماد مشروع تطوير مسارات الثانوية العامة والأكاديميات المتخصصة والذي سيبدأ تطبيقه في العام الدراسي 1443-1444 هجريا .

أعتماد المشروع.

تم أعتماد المشروع نتيجة لعدد من العوامل والنتائج التي أكدت وجود فاقد تعليمي يصل إلى3 – 4 سنوات في المرحلة التعليمية لمرحلة التعليم العام بالمملكة مقارنة بدول العالم مع أنخفاض أداء الطلاب في الاختبارات الوطنية والدولية، كما تم وضع نتائج الدراسات المرتبطة بمدي أستعداد الشباب السعودي لسوق العمل والوظائف المستقبلية والتوجه التقليدي لالتحاق 72% من الطلاب بالتخصصات النظرية وهو ما لا يتماشى مع التوجيهات المستقبلية لسوق العمل ووضع الخطط والأليات لمعالجة ذلك وفق التوجيهات الدولية .

إنشاء البرنامج ألخططي التنفيذي لمشروع تطوير مسارات الثانوية العامة.

حيث نص المشروع على إنشاء البرنامج ألخططي التنفيذي لتطوير المسارات والخطط الدراسية والأكاديميات لتحديد متطلبات ألية تنفيذ المشروع وتحديد الجدول الزمني ووضع خطط الإعداد للمشروع وتحديد الكوادر البشرية اللازمة للتنفيذ وتحديد التغيرات اللازمة التي ستطرأ على المناهج الدراسية والتطوير المهني لشاغلي الوظائف التعليمية الحاليين .

 أهم أهداف مشروع تطوير مسارات الثانوية العامة والأكاديميات.

  • مواكبة الرؤية العالمية الجديدة لدور المرحلتين المتوسطة والثانوية في السلم التعليمي وإلغاء الحاجة إلى السنة التحضيرية للتعليم الجامعي.
  • تعزيز القيم الدينية والهوية الوطنية  فرز الطلاب حسب توجيهاتهم وقدراتهم.
  • تخرج متعلم مؤهل قادر على مواصلة تعليمه.
  • الخطة الأولية لتطبيق المشروع تضع سنة أولي مشتركة يتم فيها الإعداد العام ويتم فيها الفرز والقياس والتوجيه.
  • في السنتين الثانية والثالثة يختار الطالب بين مجالين للدراسة.
  1. مجال العلوم الطبيعية والتطبيقية.
  2. مجال العلوم الشرعية والإنسانية.

وتقدر المواد الجديدة التي ستقدم في هذه المسارات 32 مادة بحسب الخطة الدراسية الأولية تمتاز بعض مسارات هذه المواد بتمكين الطلاب من الالتحاق بسوق العمل  من خلال برامج مهنية في بعض التخصصات والمهن .

كما يستهدف البرنامج تطوير أكاديميات متخصصة تبدأ من المرحلة المتوسطة .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *