الإمساك عند الأطفال .. الأسباب والعلاج

الإمساك عند الأطفال .. الأسباب والعلاج

الإمساك عند الأطفال من المشاكل التي تسبب القلق للوالدين خاصةً إذا كان متكرراً أو مستمراً لفترة طويلة . وتتعدد أسباب الإمساك  لتتراوح ما بين أسباب بسيطة وغير خطيرة إلى بعض الحالات التي قد يكون السبب فيها مشكلةً أكبر. وفيما  يلي نستعرض أهم الأسباب وطرق العلاج والوقاية من هذه المشكلة.

ماهو تعريف الإمساك عند الأطفال وما هي أعراضه؟

يعرف الإمساك عند الأطفال بالتغير في عادة الإخراج عند الطفل بالنقصان عن المعتاد له. وهذا يعنى أن الأمر قد يختلف من طفل إلى طفل ومن سن إلى سن كما يختلف حسب ما يقدم للطفل من طعام أو نوع رضاعة.  وبصورة عامة، يمكن تعريف الإمساك لدى الطفل بنقص عدد مرات الإخراج عن ثلاث مرات في الأسبوع ويكون مصحوباً بصعوبة في الإخراج على غير المعتاد. ويمكن أيضا أن يكون مصحوباً بألم في البطن أو فتحة الشرج وفقدان الشهية.

ما هي أسباب الإمساك عند الأطفال؟

كما ذكرنا من قبل أن الأسباب قد تكون غير خطيرة وقد تكون منذرةً بوجود مشكلة أكبر ولكن لنقل هنا أن الغالبية العظمى من أسباب الإمساك عن الأطفال هو ما يعرف بمصطلح الإمساك الوظيفي، إي ما ليس مرتبطاً بمشكلة عضوية لدى الطفل. وفيما يلي بعض أهم الأسباب:

  • الحالة النفسية للطفل وخاصة عند فترة تعلم استخدام كرسي قضاء الحاجة ( القعادة). فبعض الأطفال يشعرون بالتوتر مع هذه التدريبات وخاصة إذا كانت الأم متوترة أو كانت هذه التدريبات بغير وقت منتظم
  • نقص الحركة واللعب عند الأطفال من الأسباب التي تقلل حركة الأمعاء وبالتالي تسبب الإمساك.
  • نوع الطعام المقدم للطفل، فالطعام الناعم عديم أو قليل الألياف يعد من أهم الأسباب لحدوث تراكم الطعام في الأمعاء.
  • نقص السوائل وخاصةً الماء.
  • بعض الحالات المرضية : مثل نقص هرمون الغدة الدرقية، ضعف العضلات الوراثي، مرض التوحد، ولكن ينبغي أن ننبه هنا أن هذه الحالات ليست هي الشائعة كسبب للإمساك لدى أطفالنا.

ماهو علاج الإمساك عند الأطفال وما طرق الوقاية؟

إذا  لاحظت أن هناك تغيراً ملحوظاً في عادة الطفل  بالنسبة لطبيعة الإخراج فعليك باستشارة الطبيب المختص والذي سيقوم بدوره بسؤالك بعض الأسئلة الهامة حتى يقيم الحالة مع الفحص للطفل. وعادة ما يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على جعل الإخراج سهلاً والتي تعرف بالملينات والتي ينبغي أن تكون تحت إشراف الطبيب. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بتقديم السوائل الكافية وتقديم الطعام الغنى بالألياف ( ولكن ليس قبل عمر ستة أشهر ). كما ينصح أيضا بتشجيع الطفل على الحركة واللعب.

نقطة أخرى مهمة وهى التعامل مع الطفل في فترة التدريب على كرسي قضاء الحاجة(البوتى) بطريقة تقلل التوتر عنده وذلك بالابتسام والضحك معه وتشجيعه على هذه الأداة وجعل وقتها منتظماً قدر المستطاع في موعد ثابت ( قبل النوم مثلا).

وبصفة عامة، فإن تأخر مرور البراز من المشاكل الغير خطيرة في أغلب الأحوال ولكن قد يتطلب العلاج لها عدة أسابيع حتى بعد زوال الإمساك وذلك لإعادة الأمعاء إلى حركتها المعتادة وطبيعتها. وهنا ينصح الطبيب بتقليل الدواء تدريجيا لمنع تكرار مشكلة الإمساك عند طفلك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *