أمر ملكي | رفع منع التجول جزئياً في مناطق المملكة ما عدا مكة

أمر ملكي | رفع منع التجول جزئياً في مناطق المملكة ما عدا مكة

أمر ملكي ، من الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، برفع منع التجول جزئياً بمناطق المملكة ماعدا مكة، للتخفيف من معاناة المواطنين والمقيمين خلال شهر رمضان من الحجر المنزلي بسبب جائحة فيروس كورونا، وذلك اعتباراً من اليوم، والإبقاء على منع التجول الكلي بمكة المكرمة والأحياء التي تم عزلها سابقاً، والسماح بالتجول من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 مساءً حتى يوم عشرين رمضان، وجاء ذلك بناءً على ما رفعته الجهات المعنية للملك سلمان بن عبد العزيز بخصوص تخفيف اجراءات منع التجول جزئياً، وعودة بعض النشاطات الاقتصادية مع الأخذ بالضوابط الصحية.

أمر ملكي برفع منع التجول جزئياً
أمر ملكي برفع منع التجول جزئياً بمناطق المملكة ما عدا مكة

القرارات التي نص عليها أمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز

  1. رفع منع التجول الجزئي بجميع مناطق المملكة اعتباراً من اليوم الأحد 3 رمضان 1441هـ الموافق الأحد 26 أبريل 2020م، وحتى يوم الأربعاء 20 رمضان الموافق 13 مايو 2020م، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة 5 مساءً، مع الابقاء على منع التجول الكلي بمكة المكرمة والأحياء التي تم عزلها سابقاً.
  2. السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية، والسماح لها بممارسة أعمالها خلال فترة السماح المشار اليها سابقاً، اعتباراً من يوم 6 رمضان 1441هـ الموافق 29 أبريل 2020م، وحتى يوم الأربعاء 20 رمضان 1441هـ الموافق 13 مايو 2020م، في الأنشطة الآتية (محلات تجارة الجملة والتجزئة – المولات التجارية) ومنع أي نشاط داخل هذه المراكز لا يحقق التباعد الجسدي والتي منها ( عيادات التجميل – صالونات الحلاقة – النوادي الصحية والرياضية – المراكز الترفيهية – دور السينما – المطاعم والمقاهي وغيرها).
  3. السماح للمصانع وشركات المقاولات بممارسة أنشطتها دون قيود على الوقت حسب طبيعة العمل الخاصة بها، وذلك من يوم 6 رمضان 1441هـ وحتى 20 رمضان 1441هـ.
  4. قيام الجهات المختصة بأعمال الرقابة على الأنشطة الاقتصادية والتجارية والصناعية، ورفع تقرير يومي بمدى التزام هذه الأنشطة بالقرارات والاجراءات الوقائية.
  5. استمرار تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، ومنع التجمعات التي تزيد عن خمسة أشخاص مثل (مناسبات الأفراح – ومجالس العزاء وغيرها – والتجمع في الأماكن العامة في أوقات السماح بالتجول).
  6. سوف يتم توقيع العقوبات المقررة وإغلاق المنشآت الغير ملتزمة بالإجراءات المتبعة.
  7. جميع هذه الاجراءات تخضع للتقييم المستمر خلال المدة المشار إليها.

وزارة الداخلية مسئولة عن أي قرارات تخص منع التجول

وجه الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، أن تكون وزارة الداخلية السعودية مسؤولة مع الجهات المعنية الأخرى، عن أي تعديلات تخص حظر التجول تتطلبها المستجدات الصحية، وحس الأمر الملكي جميع المواطنين والمقيمين وأصحاب الأعمال على استشعار المسؤولية، والالتزام بالإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية، حتى يتم تجاوز جائحة فيروس كورونا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *