طريقة الحصول على خدمات التأمينات الاجتماعية إلكترونيًا

طريقة الحصول على خدمات التأمينات الاجتماعية إلكترونيًا

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن الطريقة التي يمكن من خلالها المواطنين الحصول على خدمات التأمينات الاجتماعية إلكترونيًا ، وذلك بعد إغلاق مكاتب التأمينات بأمر ملكي كإحدى الإجراءات الاحترازية بعد تفشي فيروس كورونا (كوفيد – 19) عالميًا.

خطوات الحصول على خدمات التأمينات الاجتماعية إلكترونيًا

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات عبر حسابها الرسمي على موقع التغريدات القصيرة “تويتر”، أن هناك عدة خطوات يقوم المواطن باتباعها من أجل الحصول على خدمات التأمينات الاجتماعية إلكترونيًا ، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  1. الدخول على الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بـ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية .
  2. الضغط على أيقونة “عن المؤسسة” الموجودة في الصفحة الرئيسية.
  3. يقوم المواطن بعد ذلك بالنقر على خيار “تواصل معنا” من القائمة المنسدلة.
  4. يقوم بملأ كافة البيانات المطلوبة في نموذج الطلب.
  5. بعد الانتهاء من ملأ كافة البيانات في الخانات المخصصة، يتم الضغط على إرسال الطلب.
  6. يتلقى المواطن رسالة نصية على الهاتف الجوال الذي قام بتسجيل رقمه مسبقًا في بوابة أبشر الإلكترونية، تفيد بإرسال الطلب بنجاح، ومرفق في الرسالة رقم الطلب للمتابعة.

الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات في المملكة العربية السعودية أنها تتيح تقديم 35 خدمة متنوعة للمواطنين بشكل إلكتروني، وذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة، أو من خلال تحميل التطبيق الخاص بالمؤسسة على الهاتف.

كما أفادت المؤسسة أن هناك ثلاث فئات مختلفة يتعاملون من خلالها ويحصلون على خدمات التأمينات الاجتماعية إلكترونيًا ، وهم عبارة عن فئة رجال الأعمال، فئة المشتركين، والفئة الثالثة التي تتمثل في المستفيدين.

أشارت المؤسسة أن رجال الأعمال يمكنهم إنجاز أكثر من 12 خدمة إلكترونيًا، وتتمثل الخدمات في استرجاع الرصيد الخاص بالمنشأة التي تم إغلاقها، تسجيل مشترك جديد من الوافدين، تغيير مقر المنشأة الرئيسي أو تحويل أحد فروعها إلى مركز أساسي، تغيير البيانات الخاصة بالمشتركين، تقديم طلبات الإعفاء من الغرامات، وغيرها من الخدمات.

يستطيع المشتركين الحصول على حوالي عشر خدمات إلكترونيًا، والتي تتمثل في استرجاع الرصيد للمشترك الاختياري، إنهاء فترة الاشتراك، تسجيل مشترك، تغيير الجنسية، تغيير البيانات الخاصة بالمشترك، وغيرها.

يستطيع المستفيد الحصول على خدمات التأمينات الاجتماعية إلكترونيًا ، حيث يتم الحصول على 13 خدمة عن بعد من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والتي من ضمنها صرف المستحقات في حالة التعرض إلى عجز غير مهني، استخراج بطاقة مستفيد، الحصول على المستحقات بسبب العجز المهني، الحصول على المستحقات الخاصة بأسرة السجين، الحصول على المستحقات في حالة الحمل أو الولادة، إضافة وريث جديد، وغيرها من الخدمات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *