وزارة الموارد البشرية تخفيض أجر العامل ومنح إجازة من رصيده لمواجهة كورونا 

وزارة الموارد البشرية تخفيض أجر العامل ومنح إجازة من رصيده لمواجهة كورونا 

قد أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرار يعمل على تنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب العمل والعاملين، وذلك دعم جهود الحكومة بالمملكة السعودية وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد.

وأكدت الوزارة أنها قامت باتخاذ بعض الإجراءات لهذا الظرف الذي يستدعي تقليص ساعات العمل أو أخذ الإجراءات الاحترازية في هذا الوقت وقد وصف القوة القاهرة في الفقرة 5 من المادة الرابعة والعشرين من نظام العمل.

حتى يتفق صاحب العمل مع العامل وذلك في الأشهر الستة ليتم بدأ أخذ الإجراءات حيث يتم تخفيض أجر العامل وذلك فيما يتناسب مع عدد الساعات الفعلية أو يتم العمل على منح هذا العامل إجازة تحتسب من أيام إجازته السنوية المستحقة أو يتم إعطاء العامل إجازة استثنائية، وذلك على حسب المادة السادسة عشر بعد المائة من نظام العمل، ويكون أنه يتم إنهاء عقد العمل بعد ذلك مشروعاً، إذا قام صاحب العمل بالاستفادة من إعانة الدولة لمواجهة هذه الحالة يتم الاحتفاظ حق العامل في إنهاء عقد العمل.

كما وافقت الوزارة إمكانية الاستفادة من جميع خدمات العمالة الوافدة بشكل مؤقت عبر بوابة أجير ليتم الاستخدام الخارجي، حيث تعمل الوزارة من خلال هذا القرار إلى حماية جميع العاملين في المنشآت في ظل هذه الظروف وفقدان المزايا التعاقدية في عقد العمل وسوف تتمكن البوابة أصحاب العمل من الاستفادة من عمالتهم الوافدة الفائدة في القريب العاجل.

حيث تسعى الوزارة في الوقت الحالي إلى استمرار عجلة سوق العمل بالمملكة السعودية والعمل على تخفيف المصاريف التشغيلية بشكل مؤقت بسبب المنشآت المتضررة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *