طريقة تعقيم الهواتف الذكية من الفيروسات بطريقة صحيحة | تحذير

طريقة تعقيم الهواتف الذكية من الفيروسات بطريقة صحيحة | تحذير

الهواتف الذكية أصبح لتعقيمها ضرورة كبيرة جداً بسبب انتشار عدوي الفيروسات و تحولها إلي وباء عالمي مثل فيروس كورونا و فيروس هانتا الذي نتمنى ألا ينتشر مثلما انتشر فيروس كورونا فمعظم الأشخاص يقومون باتباع تعليمات منظمة الصحة العالمية بالغسيل المتكرر للأيدي والوجه وتطهير الأشياء والأسطح التي نلمسها باستمرار ولكن معظمهم أيضاً ينسي ويقوم باستخدام الهواتف الذكية دون تنظيفها أو تعقيمها .

و تعيش الفيروسات وقتا لا بأس به علي الأجسام الصلبة  وخارج جسم الإنسان وقت يكفي لنقل العدوي , وحينما ننظر إلي أكثر الأشياء التي نستخدمها في حياتنا فنجد أنها الهواتف الذكية فالفيروسات والجراثيم موجودة عليها بنسبة كبيرة تصل إلي 92 في المائة وبحسب تقرير قناة العربية الإخبارية فان الجراثيم الموجودة علي الهواتف الذكية تعادل عشر أضعاف تلك الموجودة في مقاعد الحمامات ! فكيف نقوم بتنظيف الهاتف وتعقيمه دون تلفه ؛ لذلك عليك التعامل بحذر عندما تقوم بتعقيم الهاتف .

افضل طريقة لتعقيم الهواتف الذكية بالخطوات

دكتورة لينا سيريك عالمة الإحياء الدقيقة في جامعة لندن تحدثت في فيديو تم نشره في هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي عن طريقة التعقيم الصحيحة للهواتف الذكية باستخدام أشياء بسيطة مثل الماء والصابون  العادي فقط و يكون ذلك فعالاً لقتل البكتريا والفيروسات وطردها من هاتفك النقال .

الخطوة الأولي هي إغلاق الهاتف الذكي ونزع الغلاف وهنا نقصد الغلاف الذي نقوم بتركيبه علي الهواتف الذكية لحمايتها من الخدش أو الكسر وليس غطاء الهاتف الأصلي , ثم انتبه فلا تسكب إي سوائل كيميائية من مواد تنظيف و صابون و جل علي الهاتف أو الشاشة لأن ذلك قد يسبب تلفه.

الخطوة الثانية هي أن تبلل قطعة قماش بماء وصابون منزلي بنسبة محددة و تقوم بمسح الشاشة والظهر الخاصين بالهواتف الذكية وانتبه من وصول السائل إلي فتحات ومداخل الهاتف لاسيما من الأسفل في مكان السماعات ومدخل الشاحن لأنه في حالة وصول مواد التنظيف إلي مداخل الجهاز سيفقد ضمانه بالإضافة إلي احتمالية تعرضه للتلف بصورة أكبر ثم بعد ذلك تقوم بتجفيف الجهاز باستخدام قطعة قماش ناشفة .

وحينما اختبرت الدكتورة لينا نسبة البكتريا والفيروسات علي الهواتف الذكية بعد عملية التنظيف بهذه الطريقة  وذلك عبر جهاز مخصص للمسح الضوئي وجدت أن هاتف ايفون مثلاً كانت نسبة البكتريا والفيروسات فيه  92 في المائة قبل عملية التنظيف وأصبحت النسبة 2 في المائة فقط بعد عملية التنظيف .

ولأن الفيروس يدخل إلي جسم الإنسان من العين أو الأنف أو الأذن فيُنصح بإبعاد الهاتف عن وجهك قدر الإمكان واستخدام سماعات الرأس أو البلوتوث عند أجراء مكالمات باستخدام الهواتف الذكية .

وسوم:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *