المملكة العربية السعودية : تسهيلات تشمل المقابل المالي وتأشيرات العمالة

وجه الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة السعودي في مؤتمر صحفي مع السيد وزير المالية محمد الجدعان شكر خاص للقطاع الخاص على التزامه بالإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد وأكد على مجهودات المملكة المستمرة لمواجهة هذا الوباء كما نصح المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والبعد عن التجمعات.

كما أكد السيد وزير المالية على اتخاذ جميع الإجراءات لحماية اقتصاد المملكة من تداعيات الموقف وتوقع الوزير أن الاقتراض الإضافي هذا العام لن يتجاوز حاجز 100 مليار ريال بمستويات عجز بين 7 و 9 % كما انه أكد على تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية على الواردات لمدة 30 يوما وسيتم تحديد الحوافز والمبادرات للتخفيف من تأثيرات فيروس الكورونا.

وصرح السيد الوزير أنه سيتم تمديد فترة الإقامات الخاصة بالوافدين لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل و أعفاءهم من المقابل المالي في حالة انتهاء إقاماتهم من تاريخه وحتى 30 يونيو 2020.

على أن تستمر مده هذه المبادرات 3 إلى 9 أشهر. كما شملت هذه الإجراءات أن رسوم تأشيرات العمل المصدرة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة حتى في حال ختمها في جواز السفر سيتم استردادها من قبل أصحاب الإعمال أو مدها ل 3 أشهر مجانا وتمكينهم من تمديد تأشيرات الخروج والعودة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة لمدة 3 أشهر مجانا.

وسيتم تأجيل توريد ضريبة القيمة المضافة وضريبة السلع الانتقائية وضريبة الدخل وتأجيل تقديم الإقرارات الزكوية وتأجيل سداد الالتزامات المترتبة بموجبها لمدة 3 أشهر وتنفيذ إجراءات إيقاف الخدمات والحجز على الأموال من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل وضع المعايير اللازمة لتمديد فترة التأجيل للأنشطة الأكثر تأثراً حسب الحاجة ومنح الشهادات الزكوية بلا قيود عن مدة إقرار العام المالي 2019 وقبول طلبات التقسيط بدون اشتراط دفعة مقدمة من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *